دعوة سعودية للتقيد بخفض أعداد الحجاج والمعتمرين

epa03907128 A photograph made available on 12 October 2013 shows Muslim pilgrims circumventing around the holly Kaaba located in the center of the Haram Sharif Great Mosque, few days before the Muslim's Hajj 2013 pilgrimage, in Mecca, Saudi Arabia, 11 October 2013. Media reports state Saudi authorities will deploy some 95,000 security personnel to maintain security during the annual hajj pilgrimage. The Hajj 2013 is due to take place between 13 and 17 October. EPA/ALI HASSAN
المسجد الحرام يشهد أعمال توسعة تهدف إلى زيادة طاقته الاستيعابية (الأوروبية)

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس العالم الإسلامي إلى التقيد بخفض نسب أعداد الحجاج والمعتمرين وعدم تكرار الشعيرتين، لا سيما في الفترة الحالية التي تشهد تنفيذ مشروعات للتوسعة في المسجد الحرام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ السديس تأكيده أهمية إفساح المجال لمن لم تتح لهم فرصة أداء المناسك من قبل حفاظا على أرواحهم وسلامتهم وتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وراحة واطمئنان.

كما أكد ضرورة مراعاة الأخذ بنسب تخفيض أعداد القادمين لأداء المناسك خلال هذه "الفترة المحدودة" التي تنفذ خلالها مشروعات التوسعة.

وأوضح أن المشاريع التي تنفذ حاليا في المسجد تهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين في أداء شعيرة الطواف، وستحدث بعد انتهائها نقلة مهمة ونوعية في مستوى منظومة الخدمات.

وأشار الشيخ السديس إلى أن العمل ما زال جاريا في مشاريع التوسعة، وهو ما ترتب عليه ضيق مساحة الطواف وازدحام وتكدس الطائفين، الأمر الذي قد يسبب ضررا على أمنهم وسلامتهم وخطرا على راحتهم وصحتهم.

وأوضح السديس أن الضرورة الشرعية والمصلحة العامة تقتضيان تخفيض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل مؤقت واستثنائي حتى يتم الانتهاء من مشروع توسعة المطاف مراعاة لشدة الزحام خلال هذه الفترة المؤقتة.

وقال إن هذا المشروع سيسهم في تأمين سبل الراحة للحجاج والمعتمرين، داعيا إلى تعاون المسلمين وتفاعلهم الإيجابي مع هذا القرار لـ"تحقيق المصالح العليا للأمة الإسلامية".

وأكد الشيخ السديس أن دعوته موجهة أيضا لقادة الأمة الإسلامية وعلمائها لدعم ما رأته الحكومة  السعودية في خفض أعداد الحجاج والمعتمرين مؤقتا، "وأن يبينوا للمسلمين أسباب هذا التوجه الحميد وآثاره النافعة".

المصدر : وكالات