مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بغزة

Ukraine's U.N. Ambassador Yuriy Sergeyev, center background at end of table, speaks during an U.N. Security Council meeting on the Ukraine crisis, Saturday, March 15, 2014, at the United Nations headquarters. Russia vetoed a U.N. resolution declaring Sunday's referendum on the future of Ukraine's Crimean Peninsula illegal, but its close ally China abstained in a show of Moscow's isolation. Supporters of the U.S.-sponsored resolution knew that Russia would use its veto, but they put the resolution to a vote Saturday morning to show the strength of opposition to Moscow's takeover of Crimea. (AP Photo/John Minchillo)
مجلس الأمن طالب بإعادة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 (أسوشيتد برس)

دعا مجلس الأمن الدولي اليوم السبت إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل، معبرا عن "قلقه البالغ" بشأن سلامة وحماية المدنيين من الجانبين، مشددا على ضرورة "احترام القوانين الإنسانية الدولية".

وقال المجلس -في بيان صدر بالإجماع- إن أعضاء مجلس الأمن يطالبون بـ"عدم تصعيد الوضع وبعودة الهدوء، وإعادة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2012″.

ويأتي ذلك في وقت تلقى فيه وزير الخارجية القطري خالد العطية اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي جون كيري بحثا خلاله الأوضاع الجارية في قطاع غزة، وسط مساع دبلوماسية مكثفة لبلورة مسودة اتفاق تهدئة ينهي العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ولم تتعرض وكالة الأنباء القطرية -التي أوردت الخبر- إلى أي تفاصيل أخرى عن فحوى الاتصال الهاتفي بين العطية وكيري الذي جاء عقب اتصال هاتفي مماثل أجراه الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن جهته، أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أنه سيبحث وقفا لإطلاق النار في قطاع غزة مع نظرائه الأميركي والفرنسي والألماني جون كيري ولوران فابيوس وفرانك فالتر شتاينماير على هامش الاجتماع بشأن الملف النووي الإيراني غدا الأحد في فيينا.

وقال هيغ في بيان إن هناك حاجة إلى تحرك دولي عاجل ومنسق لإرساء وقف لإطلاق النار كما حصل عام 2012.

المصدر : وكالات