صحيفة إسرائيلية: مساعٍ عربية لاتفاق تهدئة بغزة

الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته الجوية على غزة لليوم السادس على التوالي (الفرنسية)
الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته الجوية على غزة لليوم السادس على التوالي (الفرنسية)

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مصر بدأت بالتعاون مع عدة دول عربية -بما فيها قطر- لبلورة مسودة اتفاق تهدئة ينهي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تستند إلى مقررات التهدئة التي تم التوصل إليها في عملية "عامود السحاب" على القطاع قبل نحو عام ونصف العام.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الاتفاق الجديد يتضمن شرطا وضعته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى المحررين ضمن صفقة تبادل الأسرى مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط وعددهم ٥٦ أسيرا والذين أعادت تل أبيب اعتقالهم خلال عمليات الدهم التي شهدتها الضفة الغربية قبل ثلاثة أسابيع، إضافة إلى إطلاق سراح قيادات الحركة بالضفة.

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أن حماس ترفض حتى الآن الخوض في تفاصيل التهدئة.

ويشمل الاتفاق الجديد -وفق الصحيفة- شقين أحدهما عسكري يتضمن وقف النار من الجانبين، والآخر اقتصادي يتيح استمرار دخول المواد الغذائية ومواد البناء للقطاع وتوسيع المجال البحري للصيادين الغزيين، والسماح للمزارعين بالقطاع بفلاحة أراضيهم القريبة من الشريط الأمني.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة إندبندنت إن واشنطن تبحث عن حلفاء عرب يمكن أن يقوموا بالوساطة للتوصل إلى هدنة سريعة واتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.

وتوضح الصحيفة البريطانية أن الولايات المتحدة لا تبدو على علاقة مباشرة بقادة حماس، لذلك فهي تبحث عن وسطاء بالمنطقة لمساعدتها في ذلك.

وقد تستعين واشنطن بالقاهرة للتأثير على حماس لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وفي حال ترددها قد تلجأ إلى قطر أو تركيا.

المصدر : الجزيرة