اعتقال أعضاء في حزب المؤتمر المعارض بالسودان

السلطات السودانية تعتقل رئيس حزب المؤتمر
السلطات الأمنية اعتقلت رئيس حزب المؤتمر المعارض يوم 8 يونيو/حزيران الماضي (الجزيرة)

قال مسؤول كبير في حزب المؤتمر السوداني المعارض اليوم الثلاثاء إن جهاز الأمن والمخابرات السوداني اعتقل عددا من أعضاء الحزب بعد اعتقال رئيسه الشهر الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني عبد القيوم عوض قوله إن "أحد أعضاء حزبنا اعتقل فجر اليوم (الثلاثاء) في الخرطوم"، مشيرا إلى أن المعتقل الجديد يضاف إلى ستة أعضاء آخرين من الحزب معتقلين منذ 11 يونيو/حزيران في مدينة النهود بغرب كردفان، من بينهم الأمين العام للحزب في المنطقة.

وأضاف عوض أن أعضاء حزبه اعتقلوا -ومعهم صحفي في صحيفة "الجريدة"- بموجب "قانون الطوارئ" في الولايات التي يشن فيها مسلحون هجمات على القوات الحكومية.

وكانت أجهزة الأمن اعتقلت رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ من منزله بالنهود يوم 8 يونيو/حزيران الماضي، حيث اتهمته السلطات السودانية بتوجيه انتقادات "لقوات الدعم السريع" شبه العسكرية وللاعتقال السياسي.

وطالب غازي صلاح الدين الذي كان أحد دعاة الإصلاح داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم ولكنه أنشأ لاحقا حزبا خاصا به هو "الإصلاح الآن"، الحكومة بإطلاق سراح إبراهيم الشيخ وغيره من الناشطين قبل الدخول في الحوار الوطني لحل أزمات البلاد.

ورفض حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي الدخول في الحوار إلا بتحقيق شروط معينة، منها إلغاء القوانين المقيدة للحريات وخصوصا حق جهاز الأمن في اعتقال الشخص لما يزيد عن أربعة أشهر دون قرار قضائي.

وواجهت حكومة الرئيس السوداني عمر البشير مجموعة من التحديات منذ أن انفصل جنوب السودان عن الشمال عام 2011. ودعا البشير في يناير/كانون الثاني الماضي إلى حوار وطني من أجل تحقيق السلام في البلاد.

المصدر : الفرنسية