تأجيل سادس لجلسة انتخاب الرئيس اللبناني

Lebanese members of parliament gather to elect the new president in downtown Beirut, Lebanon, Thursday, May 22, 2014. Lebanon’s parliament has failed in its fifth attempt to hold a session to elect the country’s new president. Thursday’s attempt to secure the needed quorum for a vote was seen as a last ditch effort to elect a new head of state two days before President Michel Suleiman’s term expires.(AP Photo/Bilal Hussein)
عدد الحاضرين إلى مقر البرلمان لم يكن كافيا لتحقيق النصاب (أسوشيتد برس-أرشيف)

فشل مجلس النواب اللبناني الاثنين للمرة السادسة على التوالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب غياب التوافق على مرشح يرضي جميع الأطراف السياسية.

ولم ينجح السياسيون في ضمان اكتمال النصاب القانوني لجلسة الانتخاب، حيث قاطعت كتل نيابية أساسية الجلسة العامة مشترطة التوافق على مرشح لرئاسة الجمهورية.

وحضر إلى مقر البرلمان 64 نائبا من أصل 128، بينما النصاب المطلوب (الثلثان) يتطلب حضور 86 نائبا.

وكان البرلمان دُعي لخمس جلسات قبل انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس والتي انتهت في 25 مايو/ أيار. وانعقدت الجلسة الأولى، لكن لم يتمكن أي مرشح من الحصول على غالبية ثلثي الأصوات المطلوبة للفوز. وفي الجلسات اللاحقة التي تتطلب فقط غالبية الأصوات زائد واحد ليفوز المرشح، لم يكتمل النصاب.

وحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري يوم الأربعاء 18 يونيو/حزيران الجاري لعقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس للبلاد خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي انتهت ولايته قبل 16 يوما.

وتتولى الحكومة المؤلفة من غالبية القوى السياسية برئاسة تمام سلام صلاحيات الرئاسة في انتظار انتخاب رئيس جديد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عبر نهاية الشهر الماضي عن أسفه وقلقه لعدم انتخاب رئيس للبنان ضمن الإطار الزمني الدستوري، وطالب البرلمان اللبناني بالإسراع في اختيار الرئيس الجديد.

ودعا المجلس -في بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15- البرلمان اللبناني إلى دعم التقليد الديمقراطي المتبع منذ أمد طويل في لبنان، والعمل من أجل ضمان انتخاب رئيس دون مزيد من التأخير ودون تدخل خارجي. 

ويُعزَى الانقسام السياسي الذي حال دون انتخاب رئيس جديد حتى الآن إلى الخلافات بين قوى 14 آذار المدعومة من الغرب والسعودية، وبين قوى 8 آذار المدعومة من سوريا وإيران. 

ولم يحظَ الزعيم المسيحي سمير جعجع بالأغلبية الكافية لتولي الرئاسة، إذ ينظر إليه البعض على أنه "مرشح تصادمي" في حين أعلن الزعيم المسيحي الآخر ميشال عون رغبته في تولي المنصب شرط حصوله على توافق جميع الأطراف.

وفي حين تدعو قوى 14 آذار الطرف الآخر إلى التقدم بمرشح وخوض المعركة، فإن حزب الله يؤكد أن لا انتخاب إذا لم يحصل "توافق مسبق" على الرئيس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

هاجم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط حزب الله، ووصف قراره بدخول سوريا ومشاركته بالحرب بجانب الرئيس بشار الأسد بأنه قرار خاطئ تاريخيا وأخلاقيا تجاه الشعب السوري.

Published On 9/6/2014
epa02100567 Lebanese Druze leader MP Walid Jumblatt speaks during a press conference in Beirut, Lebanon, 01 April 2010, a day after his meeting with Syrian President Bashar al Assad in Damascus. Jumblatt, who was considered a strong

أعرب مجلس الأمن الدولي الخميس عن أسفه وقلقه لعدم انتخاب رئيس جديد للبنان ضمن الإطار الزمني الدستوري، وطالب البرلمان اللبناني بعدم المزيد من التأخير في اختيار رئيس جديد.

Published On 30/5/2014
The United Nations Security Council discusses violence against journalists on July 17, 2013 in New York City. The Security Council heard four journalists speak on the high level of attacks on reporters and photojournalists covering conflict, most recently while documenting Syria's civil war. John Moore/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني اليوم إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الشهر المقبل، وهي الجلسة الأولى منذ بدء الفراغ الرئاسي قبل أيام، ويعزى عدم انتخاب الرئيس إلى الانقسامات السياسية القائمة.

Published On 26/5/2014
تواصل فشل البرلمان بانتخاب رئيس جديد للبنان
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة