اختتام مناورات "الأسد المتأهب" بالأردن

اختتمت في جنوب الأردن فعاليات مناورات الأسد المتأهب العسكرية بمشاركة قوات أميركية مع أخرى أردنية وأجنبية التي استهدفت التصدي الافتراضي لأخطار حالية ومستقبلية.

كما رمت المناورات لتوحيد الجهود بين جيوش 22 دولة شاركت فيها، من بينها أيضا السعودية وتركيا، وتحسين علاقاتها العسكرية وتطوير التأهيل والخطط في ما بينها.

وأفاد مراسل الجزيرة في عمان حسن الشوبكي بأن المناورات شملت عمليات دفاع جوي صاروخي وإسناد جوي سعيا لتوحيد المفاهيم في التخطيط والتدريب العسكري بين الجيوش وفق نسق عالمي.

كما أجريت في المناورات -التي شارك فيها نحو ثمانية آلاف من جنود مشاة البحرية الأميركية- تدريبات تتعلق بتحرير الرهائن وحماية رعايا أجانب والقيام بعمليات إنسانية مثل خدمة اللاجئين والنازحين وإيوائهم.

ونفى مسؤولون عسكريون أميركيون أن تكون للمناورات التي انطلقت في منتصف مايو/أيار الماضي أي صلة بما يجري في سوريا، مع تأكيدات من القائمين عليها أن التحديات الراهنة تستوجب تدريبا نوعيا للجيش في ظل هجمات بأسلحة غير تقليدية.

وكانت القوات الأميركية قد أعلنت العام الماضي -وبعد انتهاء تمرينات الأسد المتأهب- الإبقاء على بطاريات باتريوت وطائرات إف 16 والقوات اللازمة لهذا العتاد في الأردن، وذلك بالاتفاق مع الجانب الأردني.

المصدر : الجزيرة