أستراليا تحتج رسميا على سجن غريستي بمصر

Al-Jazeera journalist Peter Greste looks out from the defendant's cage during the sentencing hearing for journalists working for Al-Jazeera in a courtroom in Cairo, Egypt, Monday, June 23, 2014. An Egyptian court on Monday convicted three journalists from Al-Jazeera English and sentenced them to seven years in prison each on terrorism-related charges, bringing widespread criticism that the verdict was a blow to freedom of expression. The three, Australian Peter Greste, Canadian-Egyptian Mohamed Fahmy and Egyptian Baher Mohammed, have been detained since December charged with supporting the Muslim Brotherhood, which has been declared a terrorist organization, and of fabricating footage to undermine Egypt's national security and make it appear the country was facing civil war. (AP Photo/Ahmed Abd El Latif, El Shorouk Newspaper) EGYPT OUT
محكمة مصرية قضت بسجن الصحفي الأسترالي في الجزيرة الإنجليزية بيتر غريستي سبع سنوات (أسوشيتد برس)

استدعت وزيرة الخارجية الأسترالية اليوم الثلاثاء دبلوماسيا مصريا بارزا للاحتجاج على حكم بسجن صحفي قناة الجزيرة الإنجليزية الأسترالي بيتر غريستي، بينما أعلنت الحكومة الأسترالية أنها تعتزم الطلب رسميا من مصر العفو عن مواطنها.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأسترالية إن الوزيرة استدعت نائب السفير المصري حتى يمكن لأستراليا أن تواصل "التعبير عن خيبة أملها"، ولم تقدم مزيدا من التفاصيل بشأن اللقاء، مشيرة إلى أن الوزيرة ستتصل بنظيرها المصري سامح شكري. يشار إلى أن السفير المصري لدى أستراليا موجود حاليا في القاهرة.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الأسترالية جوليا بيشوب إنه "ما من شك في أن هذه القضية كانت دوافعها في البدء سياسية لأنها حصلت في الوقت الذي سيطر فيه الجيش على الحكومة. إن حكومة الإخوان المسلمين انتخبت بطريقة ديمقراطية وقد حصل انقلاب عسكري ثم جرى تصنيف الإخوان المسلمين منظمة إرهابية".

وقالت "نحن نتخذ أيضا إجراءات لتقديم طلب رسمي إلى الرئيس (المصري) كي يتدخل".

وكان مسؤول في الرئاسة المصرية أكد أمس الاثنين أن الرئيس لا يمكنه أن يصدر أي عفو قبل أن تقول محكمة الاستئناف كلمتها في هذه القضية.

وأكدت الوزيرة الأسترالية أن "الحكومة المصرية الجديدة لديها فرصة كي تثبت للعالم أنها تسير على طريق الديمقراطية وأنها تؤمن بحرية الرأي والصحافة".

وفي وقت سابق عقب صدور الحكم بسجن غريستي سبع سنوات، عبرت بيشوب عن "استيائها" من الحكم. وقالت بيشوب إن "الحكومة الأسترالية مصدومة من هذا الحكم. نحن متفاجئون بصدور عقوبة ومستاؤون من قسوتها. الحكومة الأسترالية لا يمكنها أن تفهم الحكم على أساس عناصر الأدلة التي قدمت".

وقضت محكمة مصرية أمس الاثنين بالسجن ما بين عشر سنوات وسبع سنوات بحق تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة.

وقد صدر بحق الزملاء باهر محمد حكم بالسجن عشر سنوات، وبيتر غريستي ومحمد فهمي بالسجن سبع سنوات حضوريا، بينما حكم بالسجن عشر سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.

والصحفيون الثلاثة محبوسون احتياطيا في مصر منذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جنايات القاهرة تقضي بسجن صحفيي الجزيرة الإنجليزية

أدانت شبكة الجزيرة الإعلامية أحكام السجن التي أصدرتها محكمة مصرية بحق صحفييها، ووصفت ذلك بأنه “ينافي المنطق ويجافي أي شكل من أشكال العدالة” متعهدة بمواصلة حملتها من أجل إطلاق سراحهم.

Published On 23/6/2014
إدانات لأحكام القضاء المصري ضد صحفيي الجزيرة

توالت الإدانات الدولية للأحكام القضائية المصرية المشددة بحق تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة. وبينما اعتبرها الأمين العام الأممي تفتقر لمعايير المحاكمات العادلة، وصفتها واشنطن بالمخيفة واستدعت بريطانيا وهولندا سفيري مصر.

Published On 24/6/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة