كيري: طائرات أباتشي أميركية ستصل مصر قريبا

Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry, from left, listens as U.S. Secretary of State John Kerry talks with Egypt’s President Abdel Fattah el-Sissi before a meeting at the presidential palace in Cairo, Egypt, Sunday, June 22, 2014. Kerry on Sunday made the highest-level American visit to Egypt since President el-Sissi took office as Washington presses the former army chief to adopt more moderate policies. (AP Photo/Brendan Smialowski, Pool)
جون كيري خلال لقائه السيسي بعد وصوله القاهرة في مستهل جولته (أسوشيتد برس)

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن ثقته في أن مروحيات أباتشي أميركية ستصل إلى مصر في أقرب وقت  ممكن، في حين حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من مغبة عدم تدارك الأوضاع في العديد من دول المنطقة على صعيد مكافحة الارهاب.

وتأتي زيارة كيري في مستهل جولة له بالشرق الأوسط تتزامن مع موجة انتقادات لوضع الحريات وحقوق الإنسان في مصر وآخرها أحكام الإعدام بحق رافضي الانقلاب وقيادات جماعة الإخوان.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري إن الإدارة الأميركية ستوافق على المساعدات الأميركية لمصر كاملة، بما في ذلك تسليم مروحيات الأباتشي. 

وأوضح كيري أن "هذه الأباتشي تركز على (..) مكافحة الإرهاب. وستستخدم حيث تبذل مصر جهدا كبيرا معنا وبالتعاون مع إسرائيل ودول أخرى، على التصدي لهؤلاء الإرهابيين".

وبمناسبة هذه الزيارة، أعلن مسؤولون أميركيون أن واشنطن أفرجت قبل عشرة أيام عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر بعد حصولها على موافقة الكونغرس.

وكانت الولايات المتحدة قد جمدت في أكتوبر/تشرين الأول 2013 مساعدتها لمصر واشترطت لاستئنافها تنفيذ إصلاحات ديموقراطية.

جاءت هذه التصريحات أثناء الزيارة التي يقوم بها كيري للقاهرة حاليا في مستهل جولة له بالشرق الأوسط، هي الأولى لمسؤول أميركي رفيع المستوى منذ فوز السيسي في انتخابات الرئاسة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

- Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US Secretary of State John Kerry speaks alongside US Ambassador in the Office to Monitor and Combat Trafficking in Persons Luis CdeBaca (L), about the 2014 Trafficking in Persons Report at the US Department of State in Washington, DC, June 20, 2014. After years of warnings, the United States Friday put Thailand, Malaysia and Venezuela at the bottom of a list of countries accused of failing to tackle modern-day slavery. The three countries, plus Gambia, found themselves added to nations such as Iran, North Korea and Syria already languishing on the lowest tier of the State Department's annual report into human trafficking -- a designation which could trigger US sanctions. AFP PHOTO

غادر وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت واشنطن متوجها إلى الشرق الأوسط وأوروبا في مهمة يتوقع أن يتصدر الملف العراقي أبرز ملفاتها بعد سيطرة مسلحين على الموصل وعدة مناطق أخرى.

Published On 22/6/2014
قوات البشمركة تسيطر على مدينة جلولاء

وسع المسلحون سيطرتهم السبت على مناطق ومدن في محافظة الأنبار غربي العراق، في حين قالت مصادر محلية إن القوات الحكومية أعدمت 13 معتقلا قبل الانسحاب من مقر للجيش.

Published On 21/6/2014
epa02124209 A handout picture released by the Iraqi Prime Minister's office shows Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki speaking during a news conference in Baghdad, Iraq, 19 April 2010. Al-Maliki announced the killing of Abu Omar al-Baghdadi, the leader of al Qaeda's puppet Islamic State of Iraq and Abu Ayyub al-Masri, the current leader of al Qaeda in a security operation in Therthar, west of Baghdad. EPA/IRAQI PRIME MINISTER OFFICE - HO EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

رأى مراقبون أن أميركا باتت تدرك عجز رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن مواجهة الصراع الطائفي في بلاده، وطالب هؤلاء بتشكيل حكومة وطنية تمثل كل مكونات الشعب.

Published On 21/6/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة