مظاهرات ليلية لرفض الانقلاب بمصر

تواصلت في محافظات مختلفة المظاهرات الليلية المنددة بالانقلاب العسكري
المظاهرات الرافضة للانقلاب تواصلت ضمن فعاليات أسبوع "مصر مش معسكر" (الجزيرة)
نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مظاهرات ليلية في مصر للمطالبة بعودة الشرعية ضمن فعاليات أسبوع "مصر مش معسكر" وسط دعوات للمشاركة بفعاليات 3 يوليو/تموز القادم لإكمال ما يعرف بالحراك الثوري.

وقد خرجت مسيرات ليلية في الإسكندرية مناهضة للانقلاب تطالب بعودة الشرعية، ورفع المتظاهرون شعار رابعة أثناء تجولهم في شوارع المحافظة، ولافتات تندد بتحويل مصر إلى ما وصفوه بمعسكر كبير تابع للجيش.

وفي منطقة كفر حكيم بالجيزة، خرجت مظاهرات تندد بالانقلاب، ورفع المتظاهرون صور الرئيس المعزول محمد مرسي، كما رفعوا شعار رابعة.

وفي منطقة السادس من أكتوبر، خرجت مظاهرات تطالب بعودة الشرعية، وقد شارك فيها عدد كبير من الرجال والنساء. ورفعوا علم مصر وملصقات "هل صليت على النبي اليوم؟".

ونظم عدد من سكان مدينة نصر بالقاهرة مسيرة مفاجئة في الحي العاشر جابت عددا من الشوارع، وسط تفاعل من الباعة الجائلين وأصحاب المفروشات التي قامت قوات الأمن بإزالتها في وقت سابق، وهتافات منددة بسوء الأحوال الاقتصادية ومطالبة بإنهاء الانقلاب.

ونظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بمحافظة المنوفية (شمال القاهرة) بالتنسيق مع بعض الحركات الثورية والشبابية، مسيرة حاشدة بمدينة قويسنا، في إطار المشاركة بفعاليات أسبوع "مصر مش معسكر".

تنديد بالإعدام
ورفع المشاركون بالمسيرة أعلام مصر وشارات رابعة، كما نددوا بسوء الأحوال الاقتصادية، وغلاء الأسعار، وانقطاع التيار الكهربي المستمر، مطالبين بإسقاط الانقلاب العسكري.

وفي كفر الشيخ (شمال البلاد) نظم عدد من أهالي مركز الرياض بالمحافظة مسيرة منددة بأحكام الإعدام الأخيرة بحق عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، مطالبين بالإفراج عن جميع المعتقلين.

وانطلقت المسيرة على الطريق الدولي بالمحافظة، كما حمل المشاركون صورا للرئيس المعزول وشارات رابعة، وأكد المتظاهرون استمرار حراكهم الثوري حتى إسقاط الانقلاب.

وفي محافظة أسوان (جنوب البلاد) نظم التحالف سلسلة بشرية مناهضة لحكم العسكر في مركز كوم إمبو، وجاءت الفعالية في إطار المشاركة بأسبوع "مصر مش معسكر".

قانون التظاهر
من جهة أخرى، فضت قوات الشرطة بالقوة مسيرة مناهضة لقانون التظاهر أمام قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة. وذكر شهود عيان أن عدة أشخاص جرحوا.

واعتقل الأمن العشرات من المشاركين بالمسيرة، كما ألقى القبض على خمسة صحفيين. وكان ناشطون من قوى يسارية وليبرالية قد نظموا مسيرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين بعد إصدار بيان وقعت عليه عدة أحزاب يطالب بإلغاء قانون التظاهر الذي اعتقلت وحاكمت السلطات بموجبه الآلاف من بينهم رافضو الانقلاب ونشطاء سياسيون بارزون.

المصدر : الجزيرة