كيري: الانتقال في مصر يمر بلحظة دقيقة

U.S. Secretary of State John Kerry, left, meets with Egyptian Foreign Minister Sameh Hassan Shoukry in Cairo, Egypt Sunday, June 22, 2014. Kerry arrived Sunday in the Egyptian capital to meet with Egyptian officials including President Abdel-Fattah el-Sissi in the highest-level American outreach since he took office. The United States is moving forward with attempts to thaw relations with Egypt that have cooled over concerns that the government in Cairo has conducted sham trials, imprisoned journalists and issued a violent crackdown on its political enemies. (AP Photo/Brendan Smalowski, Pool)
كيري (يسار) التقى نظيره المصري وتحدث عن تحديات الانتقال الديمقراطي بمصر (أسوشيتد برس)

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الانتقال في مصر يمر بلحظة دقيقة، وذلك خلال زيارته للقاهرة، التي تعد الأولى لمسؤول أميركي منذ تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد، حيث من المتوقع أن يجري مباحثات ثنائية بشأن جماعة الإخوان المسلمين والوضع في العراق.

وأكد كيري أن الولايات المتحدة مهتمة جدا بفكرة العمل بالتعاون الوثيق مع الحكومة المصرية الجديدة لتجري عملية الانتقال بالطريقة الأكثر سرعة ومرونة.

وخلال لقاء مع نظيره المصري سامح شكري، تحدث كيري عن "التحديات الهائلة" التي تنتظر مصر في انتقالها نحو الديمقراطية.

وسيلتقي كيري السيسي -الذي أدى اليمين قبل أسبوعين- وسيبحث معه بشكل خاص مخاوف واشنطن بشأن "القمع"، حيث يقر مسؤولون أميركيون بأن مصر تمر بـ"مرحلة انتقالية صعبة جدا".

أحكام وقلق
وتأتي هذه الزيارة غداة تثبيت القضاء أحكام إعدام بحق 183 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي، من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.

كيري وصل القاهرة في زيارة من المتوقع أن تستغرق ساعات (غيتي/ الفرنسية)
كيري وصل القاهرة في زيارة من المتوقع أن تستغرق ساعات (غيتي/ الفرنسية)

وصدرت هذه العقوبات بالإعدام على خلفية قمع دامٍ لأنصار مرسي، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها حكومة الانقلاب تنظيما "إرهابيا" ومحظورا، مما أدى خلال ما يقرب من سنة إلى سقوط أكثر من 1400 قتيل وتوقيف نحو 15 ألف شخص.

وقالت الولايات المتحدة إنها تتطلع إلى العمل مع حكومة السيسي، لكنها عبرت أيضا عن قلقها إزاء انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وقيود على حرية التعبير.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحفيين خلال الرحلة إلى القاهرة "لدينا مخاوف جدية بشأن المناخ السياسي"، إلا أنه بيّن أن هناك عددا قليلا من المؤشرات الواضحة على التحرك الإيجابي خلال الأسابيع الأخيرة، ومن بينها إخلاء سبيل صحفي بقناة الجزيرة، وخطوات لبدء التصدي للعنف الجنسي ضد المرأة، ودعوة السيسي لإعادة النظر في قانون حقوق الإنسان.

في سياق متصل بهذه الزيارة التي من المتوقع أن تستغرق ساعات، أعلن مسؤولون أميركيون أن واشنطن أفرجت عن 572 مليون دولار من المساعدة المخصصة لمصر قبل نحو عشرة أيام بعد حصولها على الضوء الأخضر من الكونغرس، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر : وكالات