البنتاغون يقيّم الوضع في العراق وكيري يزور المنطقة

A handout photograph made available by the US Department of Defense (DoD) on 17 June 2014 showing US Pentagon Press Secretary Navy Rear Admiral John Kirby briefing reporters at the Pentagon, Washington DC., USA, 13 June 13, 2014. Rear Admiral John Kirby said on 16 June 2014 that at the request of the State Department, the Defense Department continues to provide security assistance for US Embassy personnel in Iraq. Over the past weekend, a number of teams totaling about 170 US personnel began arriving in Baghdad from within the US Central Command area of responsibility, Kirby said in a statement. DOD also has moved about 100 personnel into the region to provide airfield management, security and logistics support, if required, he added. 'All of these forces are trained to integrate with existing U.S. Embassy security teams or operate as a standalone force as directed,' the press secretary said. EPA/SGT AARON HOSTULTER / US DEPARTMENT OF DEFENSE / HANDOUT
كوربي أكد أن مهمة المستشارين الأميركيين تتلخص في تقييم الوضع الميداني وتوفير المشورة (الأوروبية)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أنها تعمل حاليا على تقييم الوضع في العراق وجمع المعلومات الاستخباراتية عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، قبل إرسال فرق المستشارين العسكريين لمساعدة قوات الأمن النظامية، بينما يستعد وزير الخارجية جون كيري لزيارة عمّان وبروكسل وباريس لمناقشة الأزمة العراقية.

وشدد المتحدث باسم الوزارة الأميرال جون كوربي على أن إرسال أولئك المستشارين جاء بطلب من الحكومة العراقية، وأن مهمتهم ستنصب على تقييم الوضع الميداني وتوفير المشورة للقوات الحكومية، وأنهم لن يشاركوا في أي مهمات قتالية.

وأضاف كوربي أن هناك مؤشرات على وجود عناصر من الحرس الثوري الإيراني تنشط في العراق بأعداد قليلة، غير أنه أوضح أن التدخل الإيراني في الشؤون العراقية ليس بالأمر الجديد، على حد تعبيره.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر إرسال مستشارين عسكريين لدعم السلطات العراقية في المواجهات العسكرية التي تواجهها في شمال البلاد. وأضاف أن المستشارين الأميركيين سيقيّمون حجم الدعم الذي تحتاجه القوات الأمنية العراقية.

وذكر أن الأميركيين ليسوا بصدد القيام حاليا بعمل عسكري مباشر في العراق، مؤكدا أن أميركا لن تتورط في حرب جديدة، إلا أنه استدرك بالقول إن بلاده قد تلجأ إلى عمل عسكري إذا ما تطلب الأمر ذلك.

كما دعا أوباما رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى إجراء حوار حقيقي بين أطياف الشعب العراقي، وتشكيل نظام يراعي مكونات البلاد المختلفة للخروج من الأزمة التي تمر بها بلاده.               

كيري سيزور عمان ثم بروكسل وباريس لإجراء مشاورات حول العراق(أسوشيتد برس)
كيري سيزور عمان ثم بروكسل وباريس لإجراء مشاورات حول العراق(أسوشيتد برس)

كيري بالمنطقة
جاء ذلك بينما أعلنت الخارجية الأميركية الجمعة أن الوزير جون كيري سيبدأ الأحد جولة في أوروبا والشرق الأوسط يجري خلالها مشاورات تتناول الأزمة العراقية.

وسيزور كيري عمّان ثم بروكسل وباريس لإجراء "مشاورات مع شركاء وحلفاء تتناول كيفية تقديم دعمنا لأمن واستقرار العراق وتشكيل حكومة جامعة" فيه.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي في وقت سابق أن الولايات المتحدة ليست في عجلة لشن ضربات جوية في العراق قبل التحقق من الأوضاع الميدانية على الأرض، بينما أكدت بغداد أنها طلبت من واشنطن توجيه مثل هذه الضربات.

وسبق لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن أوضح الأربعاء أن طلب العراق من الولايات المتحدة توجيه ضربات جوية للمسلحين يأتي طبقا للاتفاقية الأمنية بين الجانبين.

المصدر : وكالات