لجنة الانتخابات ترفض الطعون والسيسي يتلقى التهاني

صورة (كومبو) لمترشحي الرئاسة في مصر: السيسي وصباحي
صورة تركيبية لمرشحي الرئاسة في مصر: السيسي (يمين) وصباحي (الجزيرة)

قالت لجنة الانتخابات الرئاسية بمصر مساء الأحد إنها رفضت الطعن الذي تقدم به المرشح الرئاسي حمدين صباحي على ما قال إنها انتهاكات شابت العملية الانتخابية، وذلك في وقت بدأت التهاني تصل فيه لـعبد الفتاح السيسي بعد الإعلان عن تقدمه الكاسح في الانتخابات.

وجاء في بيان للجنة الانتخابات "أعلن المستشار الدكتور عبد العزيز سالمان أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية أن اللجنة انتهت من فحص الطعن وقررت اللجنة قبول الطعن شكلا ورفضه موضوعا".

وكان المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية حمدين صباحي قدم طعنا الجمعة، وتحدث عن "انتهاك قواعد الانتخابات"، واعترض صباحي على "وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من جانب مؤيدين للمرشح المنافس وخارجها على نحو مخالف تماما للصمت الانتخابي المقرر بالقانون وقرارات اللجنة التنظيمية، إضافة إلى مخالفات أخرى". وطالب اللجنة باستبعاد أعداد المصوتين في اليوم الثالث من الانتخابات.

وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية حصول السيسي على أكثر من 23 مليون صوت بنسبة فاقت 96%، مقابل حصول منافسه حمدين صباحي على نحو 740 ألف صوت بنسبة 3.1%، وبلغ عدد الأصوات الباطلة أكثر من مليون صوت.

وقدرت نسبة المشاركة الإجمالية -وفق النتائج الأولية المعلنة- بنحو 47%، مما يعني أن أكثر من 25 مليونا أدلوا بأصواتهم في هذه الانتخابات.

‪السيسي بدأ يتلقى التهاني قبل أن يعلن نجاحه رسميا‬ (الجزيرة)
‪السيسي بدأ يتلقى التهاني قبل أن يعلن نجاحه رسميا‬ (الجزيرة)

أولى التهاني
وتوالت ردود الفعل الدولية على التقدم الذي حققه السيسي في الانتخابات، وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل بوزير الدفاع المصري السابق وهنأه "بحرارة على فوزه المقنع".

وبعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسالة تهنئة للسيسي عبر له فيها عن استعداده لتعميق العلاقات بين البلدين والدفع بالمشاورات بين الجانبين في ظل التحديات المفروضة على المنطقة.

من جانبه، اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أن فوز السيسي يمثل أملا جديدا في مصر، وقال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن المسار في مصر لن يكون "سالكا أو سهلا، فالتحديات كبيرة والتوقعات ضخمة، ولكن اللحظة التي نراها اليوم تبقى الأكثر أملا منذ ثلاث سنوات".

وفي ردود الأفعال الدولية على العملية الانتخابية، علق رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في مصر ماريو ديفد قائلا إنها أديرت وفقا للقانون، ولكن في بيئة انتخابية لم تتفق مع المبادئ الدستورية.

في السياق، أعربت الخارجية الأميركية عن قلقها إزاء القيود السياسية التي سبقت الانتخابات الرئاسية في مصر. وقالت المتحدثة باسم الوزارة جان بساكي إن الإدارة الأميركية ستعلن موقفها الكامل عقب صدور النتائج الرسمية للانتخابات، ونوهت في المقابل بأن الديمقراطية تتجاوز إجراء الانتخابات.

من جانبها، ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن الانتخابات تأتي وسط حالة من "القمع السياسي"، وأن "استكمال المرحلة الثانية من خارطة الطريق -التي قدمها الجيش عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي– فشل في إعطاء أية دلالات على توطيد الديمقراطية".

المصدر : رويترز