البرلمان اللبناني يخفق بانتخاب رئيس للجمهورية

انعكاسات شغور مقعد الرئاسة بلبنان على البرلمان
البرلمان اللبناني أخفق سبع مرات على التوالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية (الجزيرة-أرشيف)

أخفق البرلمان اللبناني اليوم الأربعاء في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد فشله في عقد جلسته السابعة لعدم اكتمال النصاب القانوني الذي يفرض حضور ثلثي أعضاء المجلس النيابي، لتستمر حالة الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية بعد أن انتهت ولاية الرئيس ميشال سليمان الذي غادر قصر الرئاسة في 25 مايو/أيار الماضي.

ولم تتمكن القوى السياسية اللبنانية من التوصل إلى تفاهمات تتيح انتخاب رئيس جديد على الرغم من استمرار الاتصالات السياسية في ما بينها.

وحدد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري 2 يوليو/تموز المقبل موعدا جديدا لجلسة ثامنة للبرلمان لانتخاب رئيس.

وكان البرلمان أخفق ست مرات على التوالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب غياب التوافق على مرشح يرضي جميع الأطراف السياسية.

وتتولى الحكومة المؤلفة من أغلبية القوى السياسية برئاسة تمام سلام صلاحيات الرئاسة في انتظار انتخاب رئيس جديد.

الانقسام السياسي الذي حال دون انتخاب رئيس جديد حتى الآن يُعزى إلى الخلافات بين قوى 14 آذار المدعومة من الغرب والسعودية، وبين قوى 8 آذار المدعومة من سوريا وإيران

أسف وقلق
وكان مجلس الأمن الدولي عبر نهاية الشهر الماضي عن أسفه وقلقه لعدم انتخاب رئيس للبنان ضمن الإطار الزمني الدستوري، وطالب البرلمان اللبناني بالإسراع في اختيار الرئيس الجديد.

ودعا المجلس -في بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15- البرلمان اللبناني إلى دعم التقليد الديمقراطي المتبع منذ أمد طويل في لبنان، والعمل من أجل ضمان انتخاب رئيس دون مزيد من التأخير ودون تدخل خارجي.

ويُعزى الانقسام السياسي الذي حال دون انتخاب رئيس جديد حتى الآن إلى الخلافات بين قوى 14 آذار المدعومة من الغرب والسعودية، وبين قوى 8 آذار المدعومة من سوريا وإيران.

ويأتي الإخفاق الجديد في ظل استمرار قوى الـ14 من آذار في دعم ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعدم إعلان قوى 8 آذار مرشحا، في حين يستمر هنري حلو مرشحا يمثل كتلة وسطية من النواب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Lebanese members of parliament gather to elect the new president in downtown Beirut, Lebanon, Thursday, May 22, 2014. Lebanon’s parliament has failed in its fifth attempt to hold a session to elect the country’s new president. Thursday’s attempt to secure the needed quorum for a vote was seen as a last ditch effort to elect a new head of state two days before President Michel Suleiman’s term expires.(AP Photo/Bilal Hussein)

أخفق “النواب” اللبناني للمرة السادسة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب غياب التوافق على مرشح واحد. وحدد رئيس المجلس نبيه بري الأربعاء 18 يونيو/حزيران الجاري لعقد جلسة جديدة.

Published On 9/6/2014
The United Nations Security Council discusses violence against journalists on July 17, 2013 in New York City. The Security Council heard four journalists speak on the high level of attacks on reporters and photojournalists covering conflict, most recently while documenting Syria's civil war. John Moore/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY

أعرب مجلس الأمن الدولي الخميس عن أسفه وقلقه لعدم انتخاب رئيس جديد للبنان ضمن الإطار الزمني الدستوري، وطالب البرلمان اللبناني بعدم المزيد من التأخير في اختيار رئيس جديد.

Published On 30/5/2014
تواصل فشل البرلمان بانتخاب رئيس جديد للبنان

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني اليوم إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الشهر المقبل، وهي الجلسة الأولى منذ بدء الفراغ الرئاسي قبل أيام، ويعزى عدم انتخاب الرئيس إلى الانقسامات السياسية القائمة.

Published On 26/5/2014
انتهاء ولاية الرئيس اللبناني ميشيل سليمان

دخل لبنان بعد منتصف الليلة الماضية حال الفراغ في سدة الرئاسة مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان الذي غادر أمس قصر بعبدا دون أن يسلمها لخلف بسبب الانقسامات السياسية.

Published On 25/5/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة