هجوم بكركوك واستمرار المعارك شمال بغداد

An Iraqi Turkoman fighter stands guard outside the Iraqi Turkmen Front Headquarters in the oil-rich city of Kirkuk, 180 miles (290 kilometers) north of Baghdad, Iraq, Monday, June 16, 2014. The town of Tal Afar, with a population of some 200,000 people, was taken just before dawn, Mayor Abdulal Abdoul told The Associated Press. The town's ethnic mix of mostly ethnic Shiite and Sunni Turkomen raises the grim specter of large-scale atrocities by Sunni militants from the al-Qaida-inspired Islamic State of Iraq and the Levant, who already claim to have killed hundreds of Shiites in areas they captured last week. (AP Photo/Emad Matti)
مقاتل من التركمان يحرس مقر أحد الأحزاب التركمانية في مدينة كركوك (أسوشيتد برس)

قالت الشرطة العراقية إن ستة من أفرادها قتلوا وأصيب أربعة آخرون عندما هاجم مسلحون قرية البشير التركمانية التابعة لناحية تازة جنوب كركوك شمال العاصمة بغداد، لكن تم التصدي لهم، بينما تواصلت المعارك بين القوات الحكومية والمسلحين في مناطق أخرى.

وبحسب الشرطة، فإن المسلحين سيطروا على أجزاء من القرية ثم انسحبوا بعد ساعة من الاشتباكات مع عناصرها والصحوات.

من جانبها، أوردت قناة العراقية الإخبارية الرسمية أن الجيش العراقي قتل اثنين من قادة الدولة الإسلامية في العراق والشام اليوم الثلاثاء، غير أنها لم تذكر أين حدث ذلك.

معارك تلعفر
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول حكومي قوله إن مسلحين استولوا على معظم أحياء مدينة تلعفر في محافظة نينوى شمالي العراق بعد قتال أسفر عن مقتل عشرات المدنيين والمقاتلين.

وقال نور الدين قبلان نائب رئيس بلدية المحافظة إن "أجزاء أخرى من المدينة -الواقعة على طول الممر الإستراتيجي المؤدي إلى سوريا- لا تزال في قبضة قوات الأمن والمقاتلين المدنيين".

وقال قبلان إن "المسلحين المهاجمين أحكموا سيطرتهم على معظم مدينة تلعفر والمنطقة المحيطة بها، مضيفاً أن هناك جيوباً للمقاومة، وإن جنوداً ورجال شرطة وبعض أهالي المدينة يسيطرون على أنحاء من المطار".

وأوضح قبلان أن خمسين مدنياً قُتلوا في الاشتباكات، بالإضافة إلى عشرات من المسلحين وأفراد من قوات الأمن.

في هذه الأثناء، قالت مصادر طبية وأمنية عراقية بمحافظة ديالى (شمال شرق العراق) إنها تسلمت جثث 63 سجيناً في شرطة المفرق بوسط بعقوبة.

وكان مسلحون هاجموا ليلة أمس عدة مناطق في مدينة بعقوبة، من بينها مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين داخله.

وبحسب مصادر للجزيرة، فإن الجثث تعود لسجناء داخل مركز الشرطة جرت تصفيتهم قبل انسحاب الشرطة.

وأعلنت مصادر عسكرية أن القوات الحكومية صدت هجوماً لمسلحين مساء الاثنين في مدينة بعقوبة عاصمة ديالى.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لصد مسلحين من رجال العشائر المدعومين من تنظيم الدولة الذين استولوا على مدينة الموصل ومناطق أخرى الأسبوع الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات