قتلى في اشتباكات عنيفة ببنغازي وانقطاع للكهرباء

Smoke and flames rise during fighting between Islamist militias and forces loyal to a retired general Khalifa Haftar, in Benghazi, Libya, 02 June 2014. At least 18 people were killed in clashes in eastern Libya between Islamist militias and forces loyal to a retired general who has declared a war on "extremists". Fighting broke out in Benghazi in the early hours of 02 June amid reports that air force had later shelled bases belonging to Islamist militias including the jihadist Ansar al-Sharia.
آثار للاقتتال الذي دار بين قوات حفتر وكتائب من الثوار في بنغازي مطلع الشهر الجاري (الأوروبية-أرشيف)

انقطع التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة شرقي ليبيا على رأسها مدينة بنغازي -كبرى المدن هناك- جراء قصف محطة الكهرباء الرئيسية، وذلك خلال الاشتباكات التي جرت اليوم بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وكتائب ثوار 17 فبراير مخلفة أربعة قتلى و14 جريحا.

وأوضح مسؤول في شركة الكهرباء الحكومية في ليبيا لطفي غومة أن الكهرباء انقطعت في كثير من أجزاء شرق ليبيا بعد قصف محطة بنينة للكهرباء في مدينة بنغازي أثناء اشتباكات عنيفة في المدينة الساحلية وقعت صباح اليوم.

وأضاف أن الاشتباكات في بنغازي تسببت في نقص كبير في الكهرباء بشرق ليبيا، موضحا أن الدوائر الكهربائية لمحطة شمال بنغازي لحقت بها أضرار بسبب القصف مما تسبب في انقطاع الكهرباء في أغلب المدن الشرقية في ليبيا وبعض المناطق الغربية.

وكان مراسل الجزيرة في بنغازي -ثاني كبرى المدن الليبية- قد قال إن منطقة سيدي فرج في المدينة تشهد منذ الصباح اشتباكات عنيفة بين كتائب ثوار 17 فبراير والقوات الموالية للواء حفتر تستخدم فيها أسلحة ثقيلة وسط قصف مدفعي وصاروخي.

ونسب المراسل لمصدر محلي قوله إن الاشتباكات وقعت عقب محاولة قوات حفتر دخول بنغازي صباح اليوم.

ونقل عن المتحدث باسم حفتر محمد الحجازي قوله إن اشتباكات تجري منذ صباح اليوم في سيدي فرج والهواري بشرق بنغازي، وإن قواتهم تهاجم بدبابات وراجمات صواريخ، وإن قوات حفتر شنت هجوما اليوم على مسلحين بمدينة بنغازي.

undefined

تحذير
في هذه الأثناء حذرت قوات حفتر في بنغازي من أنها ستقصف بالطائرات في الساعات المقبلة ما وصفتها بـ"أوكار التكفيريين والإرهابيين وأفراد تنظيم القاعدة" في وقت تشهد منطقتان بالمدينة اشتباكات عنيفة.

وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن العميد صقر الجروشي آمر السلاح الجوي لقوات حفتر قال إن طائرات حربية ستقصف في الساعات المقبلة ما وصفها بـ"أوكار التكفيريين والإرهابيين وأفراد تنظيم القاعدة" في بنغازي.

وفي تصريحات هاتفية أدلى بها لإحدى القنوات المحلية، أضاف الجروشي أن الطائرات ستقصف أيضا ميناء درنة وسوسة شرقي البلاد للاشتباه في دخول مسلحين عبرهما لدعم القوات المناوئة لحفتر.

فرار عائلات
ودفعت الاشتباكات التي شهدتها بنغازي صباح اليوم عشرات العائلات إلى الفرار من المدينة، وشوهد سكان يجمعون أغراضهم في سيارات ويبتعدون عن المنطقة فرارا من القتال.

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي يشهد فيه الوضع الأمني بمدينة بنغازي تدهورا منذ الشهر الماضي، وذلك بعد إطلاق العملية العسكرية المعروفة بـ"معركة الكرامة" بقيادة حفتر.

وتكافح السلطات الليبية لإعادة النظام في أنحاء البلاد قبل الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 25 يونيو/حزيران الجاري، وما زالت الأوضاع فوضوية في بنغازي، مهد الثورة الليبية التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي قبل ثلاثة أعوام.

وكان حفتر مقربا من القذافي إلا أنه انشق وغادر البلاد في ثمانينيات القرن الماضي ثم عاد بعد بدء الثورة الليبية عام 2011 وشارك في بعض أعمالها العسكرية ضد القذافي، وفي فبراير/شباط الماضي قام بمحاولة انقلابية باءت بالفشل، وأمر على أثرها المؤتمر الوطني العام (البرلمان) والحكومة الانتقالية التي كان يرأسها علي زيدان باعتقال حفتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات