مقتل خمسة يشتبه بانتمائهم للقاعدة بغارة جوية باليمن

يخوض الجيش اليمني معارك ضارية ضد عناصر تنظيم القاعدة بشبوة(الجزيرة)
الغارة استهدفت سيارة يستقلها مسلحون يشتبه بانتمائهم للقاعدة (الجزيرة-أرشيف)

قتل خمسة أشخاص يشتبه بانتمائهم لـتنظيم القاعدة في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية بدون طيار في محافظة شبوة شرق اليمن مساء أمس الجمعة.

وقال مصدر قبلي إن من بين الخمسة الذين قتلوا سعوديَين، وأضاف أن القتلى دفنوا اليوم السبت، في حين قال صحفي يمني إن الغارة شنتها طائرة بدون طيار على مديرية الصعيد في محافظة شبوة أمس الجمعة، وأسفرت عن مقتل خمسة أفراد بينهم القيادي في تنظيم القاعدة مساعد الحبشي الباراسي العولقي وهو من أبناء محافظة شبوة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن العملية العسكرية التي نفذتها أمس في شبوة أودت بحياة أربعة من عناصر القاعدة.

من جانب آخر، قال مسؤول محلي وسكان إن جنديين قتلا في محافظة أبين عندما استهدف مقاتلون من القاعدة الشاحنة العسكرية التي كانا يستقلانها بصاروخ.

وعلى صعيد متصل، نجا صباح اليوم السبت العميد محمد عبد الله شمبا قائد اللواء 115 المتمركز في مديرية لودر في محافظة أبين جنوب اليمن من محاولة اغتيال استهدفته إثر انفجار عبوة ناسفة في سيارته.

وحسب مصادر محلية، فإن مرافق شمبا أصيب في الحادثة، بينما نجا شمبا لعدم تواجده في السيارة.

واليمن هو المعقل الرئيسي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أكثر أجنحة القاعدة نشاطا، ونفذت القاعدة عددا من الهجمات منذ أن طردها الجيش اليمني من معاقلها في محافظتي شبوة وأبين.

وبدأت قوات أمنية وعسكرية بالتعاون مع اللجان الشعبية في محافظتي أبين وشبوة تنفيذ حملة أمنية لتطهير المحافظتين من العناصر المسلحة، إلا أن الجماعات المسلحة ما زالت تنفذ عمليات هجومية ضد أفراد الجيش والأمن في أماكن خارج نطاق المحافظتين.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الشهر الماضي أن اليمن يخوض حرباً مفتوحة ضد عناصر تنظيم القاعدة، مشيراً إلى أن 70% من عناصر التنظيم من الأجانب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

احد المواقع التي كان يتحصن فيها مسلحي تنظيم القاعدة بمديرية ميفعة محافظة شبوة قبل سيطرة قوات الجيش اليمني عليه(الجزيرة)

أعلن مسؤول عسكري يمني الجمعة أن قوات الجيش اليمني في محافظة شبوة جنوب البلاد وجهت مساء الخميس ضربة جوية استباقية لعناصر من تنظيم القاعدة وألحقت بهم خسائر في الأرواح والعتاد.

Published On 13/6/2014
تعيش بلدة المحفد بمحافظة أبين هدوء حذر منذ سيطرة الجيش اليمني عليها وتحريرها من مسلحي القاعدة(الجزيرة)

نقل مراسل الجزيرة عن مصادر محلية أن أربعة جنود قتلوا وأصيب ستة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة استهدف نقطة عسكرية في مديرية المحفد بمحافظة أبين جنوب اليمن أمس الجمعة.

Published On 14/6/2014
طوابير السيارات تزحم بالشوارع حول محطات الوقود الخالية من الوقود في صنعاء

انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن كل الأراضي اليمنية اليوم بعد هجوم استهدف خطوط نقل الطاقة. وجاء الاعتداء بعد أقل من ست ساعات من اعتداء آخر في نفس المنطقة.

Published On 10/6/2014
epa03514501 A file picture taken 19 November 2012, shows Yemeni president Abdo Rabbo Mansour Hadi (C) arriving in the presidential palace in Sana'a, Yemen. Media reports on 19 December 2012 state that Yemeni President Abd Rabu Mansour Hadi moved to assert his control over the country's army, abolishing the forces headed by rival army chiefs. Decrees issued late on 19 December by Hadi abolished the Republican Guard commanded by Ahmad Ali Saleh, the son of Hadi's predecessor Ali Abdullah Saleh, according to local newspapers Al-Masdar and Mareb Press reporting online. EPA/YAHYA ARHAB

أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تعديلا حكوميا شمل خمس وزارات في حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها محمد باسندوة، وسط تصاعد الغضب الشعبي لأسباب بينها انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار.

Published On 11/6/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة