تعيين جديد في قيادة الجيش المغربي

ملك المغرب محمد السادس أثناء استعراض للجيش في الرباط (الفرنسية-أرشيف)
ملك المغرب محمد السادس أثناء استعراض للجيش في الرباط (الفرنسية-أرشيف)

عين ملك المغرب محمد السادس الجنرال بوشعيب عروب مفتشا عاما للجيش المغربي وقائدا للمنطقة الجنوبية التي تشمل الصحراء الغربية، خلفا للجنرال عبد العزيز بناني. 

وأعلن عن هذا التعيين في بيان للديوان الملكي المغربي أمس الجمعة، ذكر أن الملك محمد السادس استقبل الجنرال عروب، وأشاد بـ"المسار المتميز للجنرال بناني في خدمة ملكه ووطنه طيلة عدة عقود والذي يشكل نموذجا في الإخلاص والاستقامة".

ويأتي هذا التعيين في وقت تناقلت فيه تقارير إعلامية مغربية خبر نقل الجنرال بناني البالغ من العمر 75 عاما إلى أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس للعلاج من وعكة صحية وصفت بالحرجة.

ولم تصدر السلطات المغربية حتى الآن أي تأكيد أو نفي بذلك. 

ويوصف الجنرال بناني بأنه أحد رجالات ثقة العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي عينه عام 2006 مفتشا عاما للجيش المغربي، حيث جمع بين هذا المنصب والقيادة الميدانية للمنطقة الجنوبية التي شارك خلالها في ما يسمى بحرب الصحراء في سبعينيات القرن الماضي، ضد جبهة البوليساريو.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أصدرت محكمة مغربية أحكاما تراوحت بين البراءة وعشرين سنة سجنا نافذا في حق 27 شخصا اتهموا بما يوصف بالإرهاب. ووجهت النيابة العامة لهؤلاء تهم تكوين عصابة إجرامية لارتكاب أفعال "إرهابية".

أنهى وفد من المفوضية السامية لحقوق الإنسان زيارة استطلاعية للصحراء الغربية، بينما ذكرت مصادر حقوقية أن الشرطة المغربية فرقت بـ"عنف" مطالبين بتقرير المصير أرادوا إيصال رسالة إلى الوفد الأممي.

يواصل الملك المغربي زيارته لمدينة الداخلة بالصحراء الغربية قبل تصويت حساس في مجلس الأمن بشأن تجديد مهام البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء. وسيجرى التصويت يوم 23 من الشهر الجاري.

نحن مع استنبات المؤسسة العسكرية لقيم جديدة من بين ظهرانيها, ترفع من منسوب حيادها, وتعيد لها بعضا من "طهرانيتها" المفتقدة. نحن كذلك مع تحييد مؤسسة الجيش من المشهد السياسي, والحيلولة دون الزج بها في أحداث تضعها وجها لوجه مع الشعب.

المزيد من إدارة عسكرية
الأكثر قراءة