اتفاق بتونس على انتخابات تشريعية قبل الرئاسية

خلاف حول الانتخابات التشريعية والرئاسية بتونس
الأحزاب المشاركة في "الحوار الوطني" اتفقت على موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية (الجزيرة)

قالت مصادر سياسية إن الأحزاب في تونس اتفقت اليوم الجمعة على إجراء انتخابات برلمانية بعدها انتخابات رئاسية منفصلة في نهاية هذا العام، لتنهي بذلك آخر نقطة خلافية بينها.

وقال رئيس الحزب الجمهوري المغاربي بوصيري بوعبدلي لرويترز "تم التوافق على عقد الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية نهاية هذا العام، التصويت حسم المسألة". وأكد مصدر آخر توافق الأحزاب على ذلك.

وكانت الأحزاب المشاركة في "الحوار الوطني" رفضت في وقت سابق مقترحا تقدم به حزب نداء تونس يقضي بإجراء انتخابات على جولتين، رئاسية أولا ثم دورة ثانية للرئاسية مع التشريعية.

وقالت حركة النهضة إن المجلس الوطني التأسيسي سيحسم الأمر في حال فشل الحوار الوطني في التوصل إلى قرار توافقي.

وفي شهر مايو/أيار الماضي وافق البرلمان على القانون الانتخابي، وهي آخر الخطوات في نقل تونس -مهد انتفاضات الربيع العربي- إلى المسار الديمقراطي مع إجراء أول انتخابات بعد الدستور والثانية منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاث سنوات.

وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات رسميا موعد 23 يونيو/حزيران الجاري لانطلاق تسجيل الناخبين، وهو ما ألزم الأطراف السياسية بتحديد تاريخ الانتخابات بوضوح ودقة قبل ذلك.

ويقول باب "الأحكام الانتقالية" في الدستور التونسي الجديد الذي تم إقراره في 26 يناير/كانون الثاني 2014 "تُجرَى الانتخابات الرئاسية والتشريعية في مدة بدايتها أربعة أشهر من استكمال إرساء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، دون أن تتجاوز في كل الحالات موفى (نهاية) سنة 2014".

المصدر : وكالات