البشمركة تسيطر على كركوك بعد خروج الجيش العراقي

Members of the Kurdish Peshmerga force secure an area west of the northern city of Kirkuk, on June 11, 2014. Jihadists seized all of Mosul and Nineveh province, long a militant stronghold and one of the most dangerous areas in the country, and also took areas in Kirkuk province, to its east, and Salaheddin to the south. AFP PHOTO/MARWAN IBRAHIM
مقاتلو البشمركة عززوا وجودهم بكركوك مع اقتراب المسلحين من المدينة (غيتي/الفرنسية)

قال متحدث باسم قوات البشمركة اليوم الخميس إن القوات الكردية تسيطر تماماً على مدينة كركوك النفطية العراقية بعد أن تخلى الجيش الاتحادي عن مواقعه.

وقال جبار ياور إن كركوك بأكملها توجد بأيدي البشمركة ولم يعد هناك وجود للجيش العراقي في كركوك.

جاء ذلك بعد سيطرة مسلحين على ناحيتي الصينية وسليمان بيك، بعد وقت قصير من دخولهم مناطق في محافظة كركوك، ومحافظة نينوى التي سقطت بأكملها في أيدي المسلحين المناهضين للحكومة.

وحقق المسلحون تقدما كبيرا الأربعاء بمدينة بيجي التي توجد فيها أكبر مصفاة نفطية في العراق.

وكان مسلحون قد سيطروا الثلاثاء على ناحيتين في محافظة صلاح الدين العراقية، وفقا لمصدر في الجيش ولمسؤول محلي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية عراقية الخميس قولها إن مسلحين ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام سيطروا على ناحيتين تقعان على بعد أقل من مائة كلمتر من شمال العاصمة بغداد.

وسيطر المقاتلون على ناحية الضلوعية التي تقع على بعد تسعين كلمترا شمال بغداد، وعلى ناحية المعتصم القريبة مساء الأربعاء.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مسلحون يسيطرون على مدينة الموصل كاملة

طلب العراق سرا من الإدارة الأميركية أن تدرس توجيه ضربات جوية لنقاط تجمع مسلحين يشكلون تهديدا متزايدا لحكومته، وذلك وفق ما أوردت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين وعراقيين.

Published On 12/6/2014
Iraq's Prime Minister Nuri al-Maliki speaks during an interview with Reuters in Baghdad January 12, 2014. Iraqi Prime Minister Nuri al-Maliki threatened on Sunday to cut central government funding for Iraq's autonomous Kurdistan region if the Kurds pursued a drive to pipe oil exports to Turkey without Baghdad's approval. The Kurdistan Regional Government said last week that crude had begun to flow to Turkey and exports were expected to start at the end of this month and then rise in February and March. To match Interview IRAQ-KURDISTAN/OIL REUTERS/Thaier Al-Sudani (IRAQ - Tags: POLITICS ENERGY)

أشارت وسائل إعلام غربية إلى أن العراق أبلغ الولايات المتحدة رسميا بأنه منفتح على فكرة ضربات جوية أميركية لصد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام بعد سيطرتهم على عدة مدن.

Published On 12/6/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة