قتلى وجرحى في هجوم على قوات حفتر ببنغازي

Irregular forces loyal to former army general Khalifa Haftar take their positions with their weapons during clashes with Islamist militants in the eastern city of Benghazi June 2, 2014. Eight people were killed and 15 wounded when fighting broke out on Monday between the Libyan army and Islamist militants in Benghazi, medical sources said. The Ansar al-Sharia militant group attacked a camp on Monday belonging to army special forces, residents there said. Forces of the renegade general fighting Islamists later joined the battle, using combat helicopters, they added. REUTERS
مقاتلون من قوات اللواء خليفة حفتر أثناء مواجهات مع مسلحين في بنغازي (رويترز)

قال مصدر عسكري ليبي إن ثلاثة أشخاص قتلوا وجرح ستة آخرون في تفجير ضخم لنقطة تفتيش تتبع قوات اللواء خليفة حفتر خارج مدينة بنغازي شرقي ليبيا في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وأضاف المصدر أن سيارة انفجرت في نقطة التفتيش بمنطقة برسيس شرقي بنغازي، ويرجح أنه هجوم "انتحاري" حسب قوله. وكان مفجر قد استهدف نفس نقطة التفتيش التابعة للجيش في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكان حفتر (71 عاما) أطلق يوم 16 مايو/أيار الماضي حملة عسكرية سماها "معركة الكرامة" ضد من وصفها بمجموعات "متطرفة"، خصوصا في بنغازي.

كما أعلن إثر مظاهرات مؤيدة له في طرابلس وبنغازي يوم 24 من الشهر الماضي، أنه لن يتراجع عن "تطهير ليبيا من الإرهابيين والمتطرفين وكل من يدعمهم ويساندهم".

وشهدت بنغازي هجمات جوية عدة لقوات حفتر على مواقع لثوار سابقين شاركوا في ثورة 17 فبراير/شباط. كما تعرضت ضواحي المدينة إلى سقوط قذائف على مساكن مدنيين.

مشاورات
من جهة أخرى أعلنت لجنة إدارة الأزمة في بنغازي أن المشاورات بدأت لتهيئة المناخ المناسب لتنفيذ بنود الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين حفتر وكتائب ثوار 17 فبراير.

‪خليفة حفتر وافق على اتفاق لوقف إطلاق النار في بنغازي حسب الناطق باسم قواته‬ (الأوروبية)
‪خليفة حفتر وافق على اتفاق لوقف إطلاق النار في بنغازي حسب الناطق باسم قواته‬ (الأوروبية)

وقال رئيس اللجنة المبروك شنيب إن المشاورات الأولية ستتركز على تحديد الشخصيات والأطراف الراغبة في الحوار عبر مفاوضات غير مباشرة, لتحديد مطالب كل طرف على حدة وتسليمها إلى لجنة تتولى التواصل مع جميع الجهات.

وستضم اللجنة وجهاء وحكماء من مناطق الجنوب الليبي ومجلس حكماء ليبيا، إلى جانب ممثلين لمنظمات المجتمع المدني في بنغازي وأعضاء من لجنة إدارة الأزمة بالمدينة.

وأعلنت لجنة إدارة الأزمة في مدينة بنغازي أثناء مؤتمر صحفي عقدته في بنغازي الثلاثاء، أنها توصلت إلى اتفاق مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يقضي بوقف إطلاق النار وبدء حوار بين جميع الأطراف، وإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.

ونقلت وكالة رويترز عن أحمد حجازي الناطق الرسمي باسم القوات الموالية لحفتر، قوله إن الأخير وافق على هدنة توسطت فيها لجنة من الحكماء كي يتسنى للمواطنين التصويت في الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 25 يونيو/حزيران الجاري.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات دعت إلى إجراء الاقتراع بعد أن وافق المؤتمر الوطني العام (البرلمان) على حل نفسه تحت ضغط شعبي.

ويحمل كثير من الليبيين أعضاء البرلمان المسؤولية عن تفشي الفوضى في البلاد منذ الثورة التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي أواخر العام 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات