المرصد الإسلامي: 29 يونيو أول أيام رمضان

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قال إنه يستحيل رؤية الهلال يوم 27 يونيو (الجزيرة-أرشيف)
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قال إنه يستحيل رؤية الهلال يوم 27 يونيو (الجزيرة-أرشيف)

محمد النجار-عمان

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إن يوم 29 يونيو/حزيران الجاري سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر الفضيل.

وبحسب بيان للمشروع -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- فإن "رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس".

وتابع البيان "أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية".

ولفت المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى أنه بالنسبة للدول والجاليات الإسلامية التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية، يمكن أن يُعلن عن بداية رمضان يوم السبت 28 يونيو/حزيران الجاري لكونه يمكن رؤية الهلال بالتلسكوب يوم الجمعة من جنوب أميركا الجنوبية.

وناشد المشروع الجهات المعنية في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الجمعة، وقال إنه "لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب وفقا للمعطيات الحسابية لهلال رمضان ليوم الجمعة".

وأشار إلى أن الإعلان عن رؤية الهلال في ذلك اليوم "بمثابة إعلان للعالم أن لدينا من يتفوق بصره على أقوى التلسكوبات العالمية، كما أنه ينطوي على تجاهل واضح للعقل والعلم اللذين أعلت شريعتنا من شأنهما في مواقف عديدة".

وذكر البيان أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

من المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لا يمكن رؤيته منها فستبدأ الشهر يوم الخميس 12 أغسطس.

أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1431 للهجرة سيكون يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس/آب 2010، وتمنى "أن يستقبل المسلمون في أوروبا ومشارق الأرض ومغاربها الشهر الفضيل وهم في خير وعز ومنعة".

توقع الفلكي العُماني صبيح بن رحمان الساعدي أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الأربعاء الموافق 31 أغسطس/ آب الحالي.

أكد فلكيون وأكاديميون مشاركون في المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك -الذي انطلقت فعالياته الأحد بالعاصمة العمانية مسقط- ضعف المقدرات العلمية والبحثية المعاصرة للدول العربية في مجال الفضاء والفلك، مطالبين بوضع نسق علمي متكامل بين الدول العربية والإسلامية بهذا المجال للاستفادة منه.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة