إخوان سوريا يرفضون تهنئة الائتلاف للسيسي

الجربا وصف في رسالته فوز السيسي بأنه خطوة نحو استقرار وازدهار مصر (الأوروبية)
الجربا وصف في رسالته فوز السيسي بأنه خطوة نحو استقرار وازدهار مصر (الأوروبية)

أعربت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا عن رفضها تهنئة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية للرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، وإثر ذلك قدم عضو الائتلاف علي صدر الدين البيانوني استقالته.

واعتبرت الجماعة في تصريح صحفي نقلته مسار برس أن التهنئة "تضر بسمعة الائتلاف ومستقبله"، وتتنافى مع ما تم التوافق عليه بين مكونات الائتلاف من إقرار لمبادئ الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، واصفة السيسي "بالمنقلب على الشرعية الدستورية في مصر".

من جهته، قدم عضو الائتلاف علي صدر الدين البيانوني استقالته من الهيئة العامة للائتلاف، معتبرا أن الأخير لم يعد يعبّر عن آمال الشعب السوري وتطلعاته في تحقيق أهداف ثورته، حسب تعبيره.

وعبر البيانوني في رسالة وجهها إلى أعضاء الهيئة العامة في الائتلاف اليوم الثلاثاء، عن تفاجئه بإرسال رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا رسالة تهنئة إلى السيسي بمناسبة فوزه في الانتخابات المصرية الأخيرة.

واعتبر أن ذلك يُخرج الائتلاف عن نهجه الثوري، وأنه لا يختلف عن تهنئة الرئيس السوري بشار الأسد بفوزه في "انتخابات الدم المزيّفة في سوريا".

يشار إلى أن الجربا وصف في رسالته فوز السيسي بأنه "خطوة نحو استقرار وازدهار مصر"، داعيا إلى أن يكون لمصر دور فعال في مساعدة السوريين للوصول إلى أهدافهم في السلام والحرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال علي صدر الدين البيانوني -نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا- إن المعارضة لديها خارطة طريق للمرحلة الانتقالية بعد سقوط نظام الأسد. وفي الوقت الذي قال فيه إنه ليس هناك إمكانية لحل سياسي بسوريا، طالب المجتمع الدولي بتزويد الثوار بالسلاح.

دعا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب وجماعة الإخوان المسلمين الولايات المتحدة أمس الأربعاء إلى مراجعة قرارها باعتبار جماعة جبهة النصرة منظمة إرهابية، في حين تريثت فرنسا بشأن دعم الثوار السوريين حتى تدرس دور الجماعة في المعارضة.

نفى المراقب العام للإخوان في سوريا رياض الشقفة وجود جناح مسلح للإخوان، برغم تأكيده دعم الجماعة لكتائب توافقها في المنهج الفكري. كما أكد للجزيرة نت استقلال إخوان سوريا عن التنظيم العالمي بقراراتهم السياسية، مستنكرا وجود هجمة “منظمة” ضد الجماعة من قبل خصومها.

قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر إنها تؤكد على موقفها الثابت بدعم الشعب السوري في ثورته، كما أكدت ضرورة الحرص على وحدة سوريا أرضا وشعبا ورفضها لأي تدخل أجنبي، وقالت إنها ستشارك في فاعليات بهذا الشأن تشهدها القاهرة خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة