إفراج وشيك لسودانية حكم عليها بالإعدام

An exterior view shows the tribunal where the trial against a Sudanese woman for apostasy took place in Khartoum, Sudan, 15 May 2014. According to media reports, a Sudanese court sentenced on 15 May a Muslim woman to death by hanging for apostasy, considering that she had changed her religion since she had married a Christian man The woman is considered Muslim and as such is not allowed to marry outside her religion, making this interfaith marriage illegal in the Sudanese version of Islamic law.She denied being Muslim and said that she was Christian like her mother who raised her, her Muslim father was not present during her childhood. The woman is pregnant according to local media reports, so the sentence should be applied two year after she gives birth.
المحكمة السودانية أصدرت في 15 مايو/أيار حكما بإعدام مريم باعتبارها مرتدة (الأوروبية)

توقع مسؤول حكومي في السودان الإفراج عن امرأة سودانية حكم عليها بالإعدام بتهمة الردة، وذلك بعد أن أثارت القضية ضجة دبلوماسية وتعرضت الخرطوم لضغوط دولية.

وقال وكيل وزارة الخارجية عبد الله الأزرق إن الجهات المختصة في البلاد تعمل لإطلاق سراح المرأة مريم يحيى إبراهيم (27 عاما) المحكوم عليها بحكم الردة، عبر الوسائل والإجراءات القانونية.

وأضاف ذلك المسؤول "أتوقع أن يتم هذا (الإفراج) قريبا خلال الأيام المقبلة".

وكانت محكمة سودانية قضت في 15 مايو/أيار الماضي بإعدام المرأة التي تزوجت من مسيحي أميركي، وأمرتها بالعودة للإسلام، كما حكم عليها بمائة جلدة لزواجها من مسيحي، وهو ما اعتبر بأنه زنا.

غير أن مهند مصطفى محامي مريم -التي وضعت الاثنين الماضي طفلتها الثانية من زوجها الأميركي دانيال واني- أكد أنه لم يتم إخطاره أو أي أحد من عائلتها بشأن الإفراج عن موكلته، لكنه أعرب عن أمله بأن يتم إطلاق سراحها قريبا.

وقد أثارت قضية مريم ضجة دبلوماسية وضغوطا دولية على الخرطوم للإفراج عن مريم، فقد حثت بريطانيا السودان على الوفاء بما وصفته التزاماتها الدولية بشأن حرية العقيدة.

المصدر : وكالات