لجنة ليبية بالأردن لبحث ملف اختطاف السفير العيطان

This undated photo released by the Jordanian state news agency PETRA shows Fawaz al-Etan, the Jordanian ambassador in Libya, during his oath when he was appointed to be the ambassador in Libya in Amman, Jordan. Masked gunmen abducted the Jordanian ambassador in the Libyan capital early Tuesday, April 15, 2014, officials said, the latest in a wave of abductions in the North African nation still plagued by lawlessness more than two years after the ouster of dictator Moammar Gadhafi.(AP Photo/PETRA)
العيطان اختطف من قبل مجموعة ليبية مسلحة منتصف الشهر الماضي بطرابلس (أسوشيتد برس-أرشيف)

محمد النجار-عمان

قالت عائلة السفير الأردني المختطف في ليبيا فواز العيطان إن لجنة حكومية ليبية وصلت إلى الأردن اليوم للتباحث مع المسؤولين الأردنيين حول اختطاف السفير وسبل الإفراج عنه.

وقالت مصادر في العائلة للجزيرة نت إن مسؤولين أردنيين أكدوا للعائلة اليوم وصول اللجنة متوقعين انفراجا في ملف اختطاف السفير خلال الأيام القليلة المقبلة.

وجاء الكشف عن وصول اللجنة الليبية تزامنا مع لقاء عقده نواب عشيرة بني حسن التي ينتمي إليها السفير العيطان اليوم مع مستشار ملك الأردن عبد الله الثاني لشؤون العشائر الشريف فواز الزبن.

وجاء اللقاء بعد أيام من لقاء عقده النواب مع رئيس الوزراء عبد الله النسور على إثر تزايد الاحتقان في صفوف أبناء عشائر بني حسن لما قالوا إنه عدم قدرة الدولة الأردنية على الإفراج عن السفير الذي اختطف من قبل مجموعة ليبية مسلحة في 15/4/2014.

وكان المئات من أبناء بني حسن قد أصدروا السبت الماضي بيانا شديد اللهجة بعد اجتماع عقدوه في منزل الشيخ نواف العيطان شقيق السفير الأردني المختطف بليبيا وشيخ عشيرة العيطان.

ولوح البيان بإجراءات تصعيدية في حال لم تنجح الحكومة بالإفراج عن العيطان في غضون خمسة أيام، كما طالب بإقالة وزير الخارجية ناصر جودة الذي اتهمه البيان بالتقصير في الاستجابة لطلبات متكررة من السفير الأردني بطرابلس لتوفير الحماية اللازمة للسفارة وطاقمها في ظل الأوضاع الأمنية التي تشهدها ليبيا.

وكان جودة قد أكد في تصريحات للصحفيين الأسبوع الماضي أن جهود الدولة الأردنية بكافة أجهزتها مستمرة للإفراج عن العيطان، رافضا الكشف عن أي معلومات أو تفاصيل حول هذه الجهود.

وارتبط ملف السفير العيطان بملف المعتقل الليبي في الأردن محمد سعيد الدرسي الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد منذ عام 2006 إثر ادانته من قبل محكمة أمن الدولة الأردنية بالتخطيط لتفجير مطار الملكة علياء الدولي في عمان.

وكانت الأنباء تضاربت عن مصير الدرسي، حيث أكد رئيس لجنة المعتقلين السياسيين في الأردن محمد خلف الحديد للجزيرة نت نهاية الشهر الماضي أن الدرسي نقل من عمان لليبيا في إطار صفقة تقضي بالإفراج عن السفير العيطان.

ولم تنف الحكومة الأردنية أو تؤكد هذه الأنباء، لكن مصادر مطلعة أكدت نقل الدرسي من سجن الموقر الذي يقضي فيه عقوبة سجنه.

ووفق القيادي البارز في التيار السلفي الجهادي محمد الشلبي "أبو سياف" فإن الدرسي يعاني أمراضا عدة، وأنه جرى استئصال نحو ثلثي معدته وأنه دائم المرض داخل السجن. 

المصدر : الجزيرة