تواصل الدعاية لانتخابات مصر والكنيسة تنأى بنفسها

An image grab taken from Egyptian state TV shows the leader of Egypt's Coptic Christians Pope Tawadros II delivering a statement on July 3, 2013, following the announcement of the ousting of Islamist President Mohamed Morsi. AFP PHOTO/EGYPTIAN TV == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN TV" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ===
البابا: الكنيسة لن تدعو أحدا لاختيار مرشح معين لرئاسة مصر (الفرنسية-أرشيف)
أعلن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني أن الكنيسة لن تدعم مرشحا معينا للرئاسة المصرية، وذلك في وقت تتواصل فيه الحملات الدعائية للانتخابات التي ستجرى أواخر الشهر الجاري بين متنافسين وحيدين هما القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي.

وقال البابا تواضروس الثاني إن الكنيسة لن تطالب الأقباط بانتخاب مرشح معين على الإطلاق، مشيرا إلى أن كل مرشح سيقدم برنامجه الخاص به.

وأضاف البابا في حديث مع صحيفة "حامل الرسالة" الصادرة عن الكنيسة الكاثوليكية، أن على كل مواطن -مسيحيا كان أم مسلما- أن يقرأ البرنامج الانتخابي بنفسه ليختار من يريده رئيسا.

وأوضح أن ما قاله قبيل الاستفتاء على الدستور من أن "نَعم تزيد النِعم" ليس من باب تدخل الكنيسة في السياسة، ولكن لأن الكنيسة شاركت في صياغة الدستور الجديد.

وعن دور الكنيسة في الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي، قال البابا تواضروس إن مشاركتها كانت وطنية وليست سياسية، على حد تعبيره.

الحملة الانتخابية
وكانت الحملة الانتخابية لرئاسة مصر قد انطلقت أمس السبت وتستمر حتى 23 مايو/أيار الجاري، ليبدأ التصويت يومي 26 و27 من الشهر ذاته.

وقد دشن المرشح عبد الفتاح السيسي -الذي يوصف في ملصقات الدعاية الانتخابية بأنه الرجل القوي "في الحرب على الإرهاب"- حملته بتدوينة على صفحات حملته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال السيسي في التدوينة التي نشرت على فيسبوك وتويتر، إنه بإرادة وقدرات المصريين يتحقق الاستقرار والأمان والأمل.

وأشار اليوم الأحد إلى أن ما حدث في مصر خلال الفترة الماضية كان يتطلب قرارا صعبا لا بد من اتخاذه لحماية المواطنين والإسلام على حد تعبيره، في إشارة إلى عزل الرئيس مرسي وما تلاه من أحداث.

ودعت حملة السيسي أنصاره إلى المشاركة في وسم (هشتاغ) "تحيا مصر". كما قال السيسي خلال لقائه بإعلاميين إن ما سماها الفرقة والتقسيم والتشرذم بدأت منذ أكثر من أربعين عامًا في مصر بعد ظهور قيادات دينية بعيدة عن الدولة، على حد قوله.

أما منافسه حمدين صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012، ويصف نفسه بأنه يمثل قيم ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، فقال إن الشعب المصري أسقط رئيسين ولم يحصل بعد على الحياة التي تليق به.

وتعهد صباحي بالعفو عن سجناء الرأي وشنّ ما سماها حرباً مقدسة على الفقر.

وينظر إلى انتخابات الرئاسة التي تهدف إلى انتخاب رئيس جديد -بعد عزل الرئيس مرسي- على أنها محسومة النتيجة سلفاً لصالح قائد الجيش السابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egypt's army chief Field Marshal Abdel Fattah al-Sisi speaks during a ceremony to mark the end of the basic military training preparation period for college students and military academics at the military college in Cairo, in this March 4, 2014 handout provided by Egypt's Ministry of Defence. Sisi has sent the clearest signal yet that he will run for president, saying he cannot ignore the demands of the "majority", the state news agency MENA reported on Tuesday. REUTERS/Ministry of Defence/Handout via Reuters (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY TPX IMAGES OF THE DAY) ATTENTION EDITORS � THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

أكد وزير الدفاع المصري السابق والمرشح لانتخابات الرئاسة عبد الفتاح السيسي أن الزيادة السكانية أحد أهم المشكلات التي تواجه مصر في المرحلة الراهنة، مشيرا إلى إمكانية استغلال القوة البشرية.

Published On 2/5/2014
إنطلاق الحملات الإنتخابية في مصر

بدأت اليوم بمصر الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي واليساري حمدين صباحي، وذلك بعد يوم دام قتل فيه عدد من المصريين بتفجيرات ومظاهرات.

Published On 3/5/2014
مسيرة ليليـة لرفـض الانقلاب

خرجت مظاهرات ليلية في مصر نددت بترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة وبارتفاع الأسعار وانعدام الأمن، ورفع بعض المتظاهرين صور الرئيس المعزول محمد مرسي وطالبوا بعودة الشرعية.

Published On 4/5/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة