مجلس الأمن يدعو للإسراع بانتخاب رئيس للبنان

The United Nations Security Council discusses violence against journalists on July 17, 2013 in New York City. The Security Council heard four journalists speak on the high level of attacks on reporters and photojournalists covering conflict, most recently while documenting Syria's civil war. John Moore/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY
مجلس الأمن يدعم الحكومة اللبنانية مجددا للقيام بمهامها طيلة الفترة الانتقالية (الفرنسية-أرشيف)

أعرب مجلس الأمن الدولي الخميس عن أسفه وقلقه لعدم انتخاب رئيس جديد للبنان ضمن الإطار الزمني الدستوري، وطالب البرلمان اللبناني بعدم المزيد من التأخير في اختيار رئيس جديد.

ودعا المجلس في بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15 البرلمان اللبناني إلى دعم التقليد الديمقراطي المتبع منذ أمد طويل في لبنان، والعمل من أجل ضمان إجراء الانتخابات الرئاسية دون مزيد من التأخير ودون تدخل خارجي.

وأضاف البيان أن المجلس جدد التأكيد على أنه يدعم الحكومة اللبنانية للقيام بمهامها طيلة الفترة الانتقالية.

وأكد مجددا ضرورة تقديم مساعدة دولية للبنان من أجل التصدي للمشاكل التي يواجهها على الصعد الاقتصادية والإنسانية والأمنية.

ودعا البيان جميع اللبنانيين إلى حماية الوحدة الوطنية أمام التهديدات بزعزعة استقرار البلد، وشدد على أنه من المهم أن تحترم جميع الأطراف اللبنانية "سياسة النأي بالنفس والابتعاد عن الأزمة السورية".

وكان مجلس النواب اللبناني (البرلمان) قد أخفق خمس مرات في انتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان يوم 25 مايو/آذار الحالي وشغور منصب الرئاسة.

وقد انتقلت صلاحيات الرئيس إلى مجلس الوزراء كما جاء في المادة 62 من الدستوراللبناني، ولكن دون اتخاذ قرارات رئيسية، والاكتفاء بتصريف الأعمال وتشغيل الدولة. وبعد ذلك يحق للبرلمان أن يدعو إلى جلسات جديدة، أو أن يغير الدستور في حالة التوافق على رئيس جديد.

المصدر : وكالات