إسرائيل تكشف عن اعتقالها قياديا من حماس

Arab-Israeli Islamist leader Sheikh Raed Salah (R) speaks as the Mufti of Jerusalem Mohammed Hussein listens on during a press conference in Jerusalem on May 16, 2013 during which he demanded for the protection of the Al-Aqsa Mosque compound (background), Islam's third holiest site, following clashes between Israel settlers and Palestinians earlier in the week
إسرائيل قالت إن طعمة اعترف بأن حماس تتواصل مع رائد صلاح (يمين) لدعم مشاريع في القدس (الفرنسية-أرشيف)

كشف جهاز المخابرات الإسرائيلية الداخلية (شاباك) النقاب الخميس عن اعتقاله القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالخارج محمد طعمة (63 عاما) قبل نحو شهر عند معبر الكرامة بين  الضفة الغربية والأردن أثناء عودته من الخارج.

وقال بيان صادر عن المخابرات إن طعمة اعترف خلال التحقيق معه بأن حماس تستغل الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر بقيادة الشيخ رائد صلاح من أجل نقل أموال لصالح مشاريع تخص مدينة القدس المحتلة، بالإضافة إلى دفع أموال لشبان لمنع اقتحامات اليهود لباحات المسجد الأقصى.

كما كشف طعمة -بحسب المخابرات- عن وجود اتصالات سرية بين الشيخ صلاح وقيادة حركة حماس.

وطعمة فلسطيني من مدينة طولكرم في الضفة الغربية يعيش في السعودية منذ سبعينيات القرن الماضي، وانضم إلى حركة حماس منذ تأسيسها عام 1987.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ألمح في جلسة الحكومة الأخيرة إلى نية حكومته حظر الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر.

ومنتصف الشهر الجاري كان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أمر بمنع الشيخ صلاح من دخول الضفة الغربية لأربعة أشهر. وجاء في حيثيات المنع أن دخول الشيخ إلى الضفة يشكل خطراً على أمن الدولة ويسهم في إلهاب المشاعر ضد إسرائيل.

المصدر : الجزيرة