جنود الاحتلال يشتبكون مع مصلين بالحرم القدسي

Israeli security forces clash with Palestinian protesters in front of Jerusalem's Damascus Gate leading into the Old City, on March 16, 2014, which is one of the gates that leads to the al-Aqsa Mosque compound, home to the Dome of the Rock, and Islam's third holy site. The clashes errupted after hundreds of young Palestinians who had gathered outside the walls of Jerusalem's Old City with books to encourage people to read more, heard that the far-right Israeli Housing Minister Uri Ariel, deputy leader of the hardline national religious Jewish Home party, made a short visit to the flashpoint Al-Aqsa mosque compound. AFP
أحد الاشتباكات السابقة في الحرم القدسي بين جنود إسرائيليين ومصلين فلسطينيين (الفرنسية)

فرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقوة مجموعة من المصلين في باحة الحرم القدسي الشريف بعد أن رشقوا الحجارة على قوات الشرطة، ومجموعة من المستوطنين كانوا قد اقتحموا باحات الحرم صباح اليوم الثلاثاء.

وأُصيب في الاشتباك جندي إسرائيلي بجراح، ومواطن فلسطيني في عينه بعد اعتداء القوات الخاصة عليه.

وأفاد مراسل الجزيرة في القدس أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت وجودها في باحات الحرم لتأمين اقتحامات المتطرفين اليهود.

وأظهرت إحصائيات صادرة عن "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن قرابة ثلاثة آلاف مستوطن وضعفهم من الجنود وشرطة الاحتلال اقتحموا منذ مطلع العام الحالي ساحات الحرم، فضلا عن عشرات آلاف السياح.

بالمقابل، منع من هم دون الخمسين من الفلسطينيين من الصلاة بالمسجد الأقصى، واعتقال المئات من المسلمين المرابطين وإبعادهم عن المسجد وتخومه.

وفي دلالة على أن اقتحامات الحرم القدسي تحظى بدعم إسرائيلي رسمي، طالب وزراء بالحكومة الأسبوع الماضي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالمصادقة على توصيات وزارة الأديان تقضي بترتيب الشعائر والصلوات التلمودية لليهود بالمسجد الأقصى، ودعم القانون الداعي لتقسيمه وفرض السيادة على ساحات الحرم.

ويشهد الائتلاف الحكومي الحاكم وأوساط القيادات الدينية والحاخامات سباقا محموما بتقديم مشاريع تستهدف المسجد الأقصى عبر تشكيل "مفوضية يهودية" موازية لدائرة الأوقاف الإسلامية تتولى ترتيب الصلوات التلمودية.

وتم مطلع مايو/أيار الجاري طرح قانون بالكنيست الإسرائيلي (البرلمان) لإكساب الاقتحامات الجماعية للمسجد الصفة القانونية، مع التقسيم الزماني والمكاني لساحات الحرم القدسي الشريف -الممتدة على مساحة 144 دونماً- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.

المصدر : الجزيرة