قتيلان وجرحى غربيون في تفجير مطعم بجيبوتي

In this photo taken Wednesday, Dec. 18, 2013 and released by the U.S. Air Force, U.S. Army soldiers of the East Africa Response Force (EARF), a Djibouti-based joint team assigned to Combined Joint Task Force-Horn of Africa, prepare to load onto a U.S. Air Force C-130 Hercules at Camp Lemonnier, Djibouti, to support with an ordered departure of personnel from Juba, South Sudan. Gunfire hit three U.S. military CV-22 Osprey aircraft Saturday, Dec. 21, 2013 trying to evacuate American citizens in Bor, the capital of the remote region of Jonglei state in South Sudan, that on Saturday became a battle ground between South Sudan's military and renegade troops, officials said, with four U.S. service members wounded in the attack. (AP Photo/U.S. Air Force, Tech. Sgt. Micah Theurich)
قوات أميركية في جيبوتي التي تحتضن قاعدة أميركية كبرى إلى جانب أخرى فرنسية(أسوشيتد برس)

قتل ما لا يقل عن شخصين وأصيب نحو عشرة آخرين -معظمهم غربيون- في هجوم مزدوج استهدف مطعما وسط جيبوتي مساء أمس السبت، وفق مصادر دبلوماسية, ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت المصادر إن انفجارين وقعا أمام مطعم "لا شوميير" في وسط العاصمة جيبوتي، مشيرة إلى أن الشرطة تتحقق من معلومات أولية تفيد بأن الهجوم تم بإلقاء قنبلة يدوية تلاه تفجير "انتحاري".

من جانبها، أكدت الخارجية الفرنسية أن عددا من رعاياها أصيبوا بجروح طفيفة في الاعتداء، بينما ذكرت صحيفة هولندية أن ستة جنود هولنديين يعملون في إطار بعثة مكافحة القرصنة البحرية أصيبوا بجروح طفيفة في الانفجار.

أما قائد الشرطة في جيبوتي العقيد عمر حسن فأكد لرويترز مقتل شخصين -يعتقد أنهما عاملان في المطعم- وإصابة 11 آخرين في الهجوم الذي قال إنه نفذ بالقنابل.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في جيبوتي "أدي" بأن عدة انفجارات دوت قرابة الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش)، وأن الشرطة فرضت طوقا أمنيا حوله. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وجيبوتي الواقعة في القرن الأفريقي هي مستعمرة فرنسية سابقة وتؤوي حاليا -إلى جانب قاعدة عسكرية فرنسية- قاعدة عسكرية أميركية كبرى تستخدمها واشنطن في عملياتها لمكافحة ما يسمى الإرهاب في اليمن والصومال وكذلك في عمليات أخرى في عموم افريقيا.

يشار إلى أن جيبوتي أحد المزودين الأساسيين لقوة الاتحاد الأفريقي التي تقاتل في الصومال حركة الشباب المجاهدين الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

كما يعتبر ميناء جيبوتي قاعدة أساسية للسفن التي تشارك في العمليات الدولية لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

المصدر : وكالات