تصاعد انتهاكات إسرائيل للمقدسات

تقرير دولي: انتهاكات إسرائيلية مروعة ومتصاعدة على المقدسات الإسلامية والمسيحية
-

حذر تقرير دولي جديد من المنحى المتصاعد للانتهاكات التي تستهدف المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية على أيدي سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين التي بلغت مئات الانتهاكات في خمس سنوات.

وأظهر التقرير أن تلك الانتهاكات التي جرت في الضفة الغربية وقطاع غزة، في السنوات من 2009 حتى 2013، اتخذت منحى متصاعدا حتى بلغت 525 انتهاكا واعتداء على الأقل رصدت في المدة المذكورة.

وصدر التقرير الذي يحمل عنوان "عنف المستوطنين وانتهاكاتهم للمقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة 2009-2013″، عن كل من "منظمة أصدقاء الإنسان الدولية" التي تتخذ من فيينا مقرا لها، و"مركز الدراسات السياسية والتنموية" ومقره غزة، والمؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" ومقرها بيروت.

وتناول التقرير أيضا دور المستوطنين في الانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسلط الضوء على أكثر المنظمات الإسرائيلية تطرفا، ووسائلها وأدواتها، والجهات الداعمة لها، ومدى التزام السلطات الإسرائيلية بمسؤولياتها كقوة احتلال ملزمة بالدفاع عن السكان الفلسطينيين وحمايتهم.

انتهاكات يومية
ويظهر التقرير أن تلك الانتهاكات وقعت بشكل شبه يومي، وتراوحت بين إغلاق أماكن العبادة، والحرق المتعمد للمساجد والكنائس، وحرمان الفلسطينيين من الحق في الوصول إلى أماكن عبادتهم، وإطلاق النار، وتخريب الممتلكات وتدميرها.

كما شملت الانتهاكات الاعتداء الجسدي واللفظي، والتهديد، وكتابة الشعارات العنصرية، ومحاولات منع أو تخفيض صوت الأذان، والاعتداء على المقابر، وتهويد الأماكن المقدسة، والحفريات الأثرية، ومحاولات اقتحام المسجد الأقصى، وحتى محاولات نسفه، وغير ذلك من الانتهاكات والاعتداءات.

قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مرارا باحات المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مرارا باحات المسجد الأقصى (الجزيرة-أرشيف)

ورصد التقرير في السنوات من 2009 حتى 2013 أكثر من 525 انتهاكا، بلغت ذروتها في سنة 2013 بواقع 181 انتهاكا.

ويرتفع معدل الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات في مدينة القدس مقارنة بغيرها من المناطق المحتلة سنة 1967.

وكشفت النتائج أن المساجد سجلت أعلى نسبة من الانتهاكات بنحو 316 انتهاكا، كما زادت معدلات هدم المساجد في الضفة والقطاع جزئيا أو كليا.

ويستدل من التقرير أن أعداد المستوطنين والجنود الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال سنة 2012 وحدها بلغ نحو 8000 شخص، بالإضافة إلى 220 ألفا من السياح الأجانب. كما ارتفع عدد الحفريات تحت الأقصى وفي محيطه من 25 حفرية في سنة 2009 إلى 47 حفرية في 2013، طبقا للتقرير.

ويلفت التقرير الانتباه إلى أن عنف المستوطنين يقف خلفه الكثير من التعبئة الدينية، وتبعا لذلك تنشط نحو 25 جماعة يهودية متطرفة تتخصص في تحقيق المساعي الرامية إلى هدم المسجد الأقصى وبناء "الهيكل"، وهدم الأماكن المقدسة، وتستفيد تلك المجموعات من الدعم المالي والحكومي الرسمي الإسرائيلي، ومن دعم شخصيات إسرائيلية عامة ومسؤولين حكوميين وتبريراتهم لتلك الأعمال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Israeli riot police are deployed at Jerusalem's Al-Aqsa mosque during clashes with Palestinian demonstrators gathering in solidarity with hunger-striking Palestinian prisoners on February 22, 2013. Palestinians demanding the release of hunger-striking prisoners clashed with Israelis in the West Bank and east Jerusalem, as three fasting inmates were taken to hospitals. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وجميع الفصائل بالداخل والخارج، إلى عقد لقاء عاجل من أجل القدس التي تتعرض لانتهاكات متواصلة من قبل المستوطنين الإسرائيليين، في حين طالب الأردن إسرائيل بتنفيذ القرارات المتعلقة بالمدينة المقدسة.

Published On 9/10/2013
A Palestinian woman shouts slogans during a protest organised by the Hamas movement in Gaza City on September 24, 2013, amid recent tensions among Palestinians regarding Israel's admittance of visitors to a holy site in Jerusalem's Old City which houses the al-Aqsa mosque and the Dome of the Rock (photo) and which Jews revere as the vestige of their ancient temples. AFP PHOTO / MAHMUD

نظمت القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية اعتصاما في محيط باب العمود بالقدس المحتلة للتصدي للمسيرة التقليدية السنوية التي ينظمها يهود بمناسبة عيد العُرُش، كما خرجت مظاهرتان كبيرتان في غزة للدعوة لانتفاضة شعبية لحماية المسجد الاقصى من الانتهاكات الإسرائيلية.

Published On 24/9/2013
Israeli riot police are deployed at Jerusalem's Al-Aqsa mosque during clashes with Palestinian demonstrators gathering in solidarity with hunger-striking Palestinian prisoners on February 22, 2013. Palestinians demanding the release of hunger-striking prisoners clashed with Israelis in the West Bank and east Jerusalem, as three fasting inmates were taken to hospitals. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI

دعا الأردن اليوم الثلاثاء هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للقيام بواجباتها تجاه إسرائيل لوقف اعتداءاتها وانتهاكاتها للحرم المقدسي، وقدم مذكرة احتجاج رسمية لدى إسرائيل يستنكر فيها مصادرة شركة إسرائيلية أسطح محال تجارية بالبلدة القديمة.

Published On 17/9/2013
ما وراء الخبر 8/9/2013- لقطة عامة

تسارعت الانتهاكات الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف، كما شهدت الآونة الأخيرة تزايدا ملحوظا في توسيع البنى التحتية في المستوطنات المجاورة، بما يصب هذا كله في تهويد مدينة القدس وفصلها كليا عن الضفة الغربية.

Published On 8/9/2013
المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة