استطلاع أميركي: شعبية السيسي لا تتجاوز 54%

(FILES) A picture taken on February 13, 2014 shows Egyptian army chief Abdel Fattah al-Sisi smiling during a meeting with Russian Defence Minster in Moscow. Al-Sisi, who is expected to stand for president, was retained as defence minister in the new cabinet sworn in on March 1, 2014, state television showed. AFP
استطلاع مركز بيو الأميركي يكشف أن عبد الفتاح السيسي لا يحظى بتأييد مطلق من المصريين (الفرنسية)

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث بواشنطن أن شعبية وزير الدفاع المصري السابق المشير عبد الفتاح السيسي لا تتجاوز 54% مقابل 35% لمنافسه في الانتخابات حمدين صباحي.

وكشف الاستطلاع -الذي شمل ألف مصري- أن 45% من المشاركين يرون دورا سلبيا للجيش مقابل 56% يعتقدون بدور إيجابي له، ورأى 41% دورا إيجابيا للقضاء مقابل 58% رأوا عكس ذلك، في حين أظهرت النتائج أن 54% من المصريين يؤيدون وجود حكومة مستقرة، بينما تؤيد نسبة 44% إقامة حكومة ديمقراطية.

كما أظهر الاستطلاع تأييد 54% فقط من المصريين عزل الجيش الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي مقابل 43% يعارضون هذه الخطوة التي يقول الجيش إنها تمت بمساندة شعبية كبيرة.

وكشف مركز بيو أن 38% ينظرون بإيجابية نحو جماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية بأنها إرهابية في نهاية العام الماضي، مقابل 63% في عام 2013، وذلك بنسبة تراجع بلغت 25%.

كما أفاد الاستطلاع بأن 56% ممن شملهم المسح ينظرون بإيجابية نحو الجيش المصري في 2014 مقابل 73% في عام 2013 بنسبة تراجع 17%.

ومن المقرر أن تشهد مصر انتخابات رئاسية يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، ويتنافس فيها السيسي الذي حصد 94% من أصوات المصريين الصحيحة في الخارج مع المرشح اليساري حمدين صباحي الذي حل بالمرتبة الثالثة بالانتخابات الرئاسية السابقة في عام 2012.

ووفقا للدستور، يفوز من يحصل على الأغلبية المطلقة (50%+1) من عدد الأصوات الصحيحة، وإذا تساوى المرشحان في عدد الأصوات فستُجرى جولة الإعادة بينهما يومي 16 و17 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات