نيابة مصر تطعن في إعدام 37 من معارضي الانقلاب

دار القضاء العالي
النيابة بررت الطعن كون المحكمة أصدرت حكمها دون إحاطة بالدعوى ودون إلمام شامل بأدلتها (الجزيرة)
طعن النائب العام المصري هشام بركات اليوم السبت في الحكم الصادر عن محكمة جنايات المنيا بجنوب البلاد، والقاضي بإعدام 37 من رافضي الانقلاب العسكري.

ووصف النائب العام الحكم بأنه "مشوب بالبطلان" لتضمنه اسم متهم قاصر وهو الطفل حاتم أحمد زغلول الذي لم يبلغ من العمر 18 عاما، كما "شابه الإخلال بحق الدفاع والخطأ في تطبيق القانون والقصور في التسبيب".

وقالت النيابة في مذكرة الطعن إن "المحكمة قد أصدرت حكمها دون إحاطة بالدعوى ودون إلمام شامل بأدلتها"، وأوضحت أنها تسعى من خلال الطعن إلى "تحقيق موجبات القانون بما نص عليه من أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية تكفل له فيها ضمانات الدفاع عن نفسه".

وأكدت أن حق الشخص في الدفاع عن نفسه "يجب أن يتحقق بطريقة عملية وليس بمعطيات نظرية فقط".

وكانت محكمة جنايات المنيا قضت في مارس/آذار الماضي بعد استطلاع رأي المفتي بإعدام 37 من معارضي الانقلاب. وصدر القرار المبدئي للمحكمة بإعدام هؤلاء الأشخاص بعد محاكمة استمرت بضعة أيام فقط.

والمحكوم عليهم بالإعدام هم ضمن مجموعة من 529 من رافضي الانقلاب أغلبيتهم حكم عليهم
بالسجن مدى الحياة مع براءة 17 متهما.

وفي قضية أخرى أحالت المحكمة في أبريل/نيسان الماضي أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و682 شخصا آخرين من معارضي الانقلاب إلى المفتي.

وأثارت المحاكمات الجماعية في مصر المخاوف لدى دول غربية وجماعات حقوق الإنسان من أن تستخدم الحكومة وبعض القضاة كل أدوات السلطة لسحق المعارضين رغم أن الحكومة المصرية تقول إن نظامها القضائي مستقل.

المصدر : الجزيرة + رويترز