حظر الطيران ببنغازي وانتخابات بلدية بطرابلس

قوات أمنية بمدينة بنغازي التي شهدت اشتباكات أمس بين الثوار وقوات حفتر (الفرنسية)
قوات أمنية بمدينة بنغازي التي شهدت اشتباكات أمس بين الثوار وقوات حفتر (الفرنسية)

قررت رئاسة الأركان الليبية حظر الطيران فوق مدينة بنغازي عقب غارات جوية نفذتها قوة تعتبرها الحكومة خارجة عن القانون أمس الجمعة، وجاء ذلك بعد إغلاق مطار بنغازي المدني، في حين توجه سكان العاصمة طرابلس لصناديق الاقتراع في أول انتخابات بلدية منذ أكثر من نصف قرن.

وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن المتحدث باسم رئاسة الأركان الليبية العقيد علي الشيخي بأنه تقرر حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها التي شهدت اليوم هدوءا حذرا.

وقال المتحدث إنه سيتم استهداف أي طائرة تحلق في أجواء بنغازي بدون إذن رئاسة الأركان المشكلة من قبل الجيش والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها.

وأكد الشيخي -في اتصال مع الجزيرة- أن هنالك مخاوف حقيقية من استهداف المواطنين، مؤكدا الاستمرار في تطبيق قرار صدر في وقت سابق اليوم بشأن إغلاق مطار بنينا المدني خشية على المواطنين.

وكانت مدينة بنغازي شهدت أمس الجمعة اشتباكات بين عسكريين تابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر وكتيبة الـ17 من فبراير التابعة للثوار الذين اعتبروا ما حدث محاولة انقلاب، ما أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 36 قتيلا و133 جريحا. 

وأفاد مراسل الجزيرة بأن مروحية أطلقت اليوم السبت صواريخ باتجاه ثوار ليبيين بمنطقة قنفودة ببنغازي.

وتوعد محمد الحجازي الناطق الرسمي باسم قوات حفتر -في اتصال هاتفي مع مراسل الجزيرة في بنغازي- ما سماها الجماعات المتطرفة بمعركة تطهير مفتوحة، وفق تعبيره.

وقد وصف رئيس الوزراء عبد الله الثني قوة حفتر التي قصفت بالطيران مواقع للثوار في بنغازي، بأنها "مجموعة خارجة على القانون". وقال في مؤتمر صحفي بطرابلس إن الجيش "يسيطر على الوضع" الآن، داعيا إلى ضبط النفس.

طرابلس لم تشهد الانتخابات البلدية منذ
أكثر من نصف قرن (الأوروبية)

انتخابات طرابلس
وعلى وقع التطورات الميدانية بالشرق الليبي، بدأ سكان العاصمة طرابلس الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تشهدها المدينة منذ أكثر من نصف قرن، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها منذ الصباح لاستقبال الناخبين. 

وشهدت المراكز الانتخابية مشاركة متوسطة من قبل الناخبين المسجلين الذين يبلغ عددهم مائة ألف مسجلين في قوائم الناخبين وموزعين على أربع مناطق بالمدينة.

ويعول الليبيون على نتائج انتخابات المجالس البلدية التي أعطيت لها صلاحيات واسعة لإنهاء نظام الحكم المركزي الذي كانت خضعت له البلاد أثناء حكم النظام السابق.

يُشار إلى أن انتخابات البلدية الليبية انطلقت الشهر الماضي، وقد بدأت في مدينة بنغازي.

المصدر : الجزيرة + وكالات