القرضاوي يدعو إلى مقاطعة الانتخابات المصرية

القرضاوي لحظة إلقاء كلمة بمناسبة افتتاح مسجد المطار
الشيخ يوسف القرضاوي يفتي بحرمة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية (الجزيرة-أرشيف)

دعا الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي أمس الأحد المصريين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يُعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد، قد "استولى على الحكم بالظلم والطغيان".

وقال الشيخ القرضاوي إن السيسي يعتبر "مصيبة" على مصر، مصدرا فتوى تُحرّم المشاركة في الانتخابات الرئاسية. وأكد ذلك في ختام مشاركته في مؤتمر حول القدس نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في العاصمة القطرية الدوحة، حيث أجاب بـ"نعم" عن سؤال حول ما إذا كان يفتي بتحريم الانتخابات المصرية.

وأفاد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك يقول "أيدوا السيسي"، مشيرا إلى أن الإسرائيليين "هم الذين فرحوا به، ونحن منذ جاء لم ننل منه سوى القتل والدماء"، مضيفا أن "مصر تخسر كل شيء.. هذه مصيبة كبرى".

كما أعرب القرضاوي في كلمة أمام المؤتمر عن أمله في "استعادة كل فلسطين".

ويُعدُّ السيسي الذي أطاح في يوليو/تموز من العام الماضي بـمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب، المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة، ويواجه منافسا وحيدا هو حمدين صباحي.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية يومي 26 و27 مايو/أيار الجاري داخل البلاد، يسبقها إجراء الانتخابات للمصريين المقيمين في الخارج، وهو الاستحقاق الثاني من خطة خارطة المستقبل للمرحلة الانتقالية بعد عزل الرئيس مرسي. أما الاستحقاق الأول من الخارطة فكان إقرار الدستور، بينما يُنتظر إجراء انتخابات نيابية كاستحقاق ثالث. 

وينقسم الشارع المصري بين مؤيد لترشح السيسي ومعارض له، حيث تخرج مظاهرات يومية في مصر تندد بترشحه وتطالب بعودة الشرعية.

المصدر : وكالات