السجن أربع سنوات لـ37 من طلبة الأزهر

قضت محكمة مصرية اليوم بسجن 37 طالبا من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن أربع سنوات، بعد إدانتهم بالتورط في أحداث عنف وقعت أمام جامعة الأزهر بالقاهرة نهاية السنة الماضية.

وذكر مصدر قضائي مصري أن محكمة جنح مدينة نصر قضت كذلك بتغريم كل منهم ثلاثين ألف جنيه (نحو 4300 دولار أميركي).

ووجهت لهم تهم التورط بأحداث عنف والاشتباك مع الأمن، إلى جانب قطع الطريق أمام جامعة الأزهر بحي مدينة نصر (شرق القاهرة) في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتعد جامعة الأزهر بؤرة احتجاجات ضد النظام الحاكم حاليا بمصر، علما أن الجامعات المصرية باتت الساحة الرئيسية لهذه الاحتجاجات.

وكان رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد أقدم الاثنين الماضي على فصل 76 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة فصلا نهائيا لاتهامهم بالضلوع في أعمال شغب شهدتها الجامعة في الفترة الماضية، وأوضح أن 36 من الطالبات المفصولات هن من فرع الجامعة بالزقازيق.

وشددت إدارة الجامعة على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من وصفتهم بالضالعين في أعمال شغب حفاظا على أمن الجامعة.

ويشنّ الأمن المصري حملة واسعة على مؤيدي مرسي منذ الإطاحة به في انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات المصرية اعتقلت أكثر من 15 ألفا، أغلبهم من جماعة الإخوان المسلمين التي تحاكم قياداتها البارزة بتهم مختلفة، بينما صدرت أحكام بالإعدام على مئات منهم في محاكمات جماعية وسريعة أثارت ضجة محلية ودولية.

ويواجه مرسي نفسه ثلاث محاكمات بتهم التخابر مع قوى أجنبية، والتحريض على قتل متظاهرين، إلى جانب الفرار من السجن إبان ثورة 25 يناير 2011.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The wreckage of a tour bus that was targeted by a suicide bombing on February 16 is seen in the Egyptian south Sinai resort town of Taba on February 18, 2014. Jihadist group Ansar Beit al-Maqdis today claimed the suicide bombing in Egypt of the tour bus that killed three South Koreans and their local driver. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

قرر النائب العام المصري هشام بركات إحالة مائتين من عناصر جماعة أنصار بيت المقدس إلى المحاكمة، وأوردت التحقيقات أن الرئيس المعزول محمد مرسي كان على تواصل مع الجماعة أثناء حكمه.

Published On 10/5/2014
Egypt's ousted President Mohammed Morsi in a soundproof barred glass cage is seen on a monitor set up outside a courtroom where Morsi and 35 others are facing charges of conspiring with foreign groups and undermining national security, in Cairo, Egypt, Sunday, Feb. 16, 2014. Lawyers for Egypt's ousted president and his co-defendants walked out of court on Sunday to protest the soundproof glass cage in which defendants are held during proceedings, state TV reported. The cage was introduced after Morsi and his co-defendants interrupted the proceedings of other court cases by talking over the judge and chanting slogans. (AP Photo/Mohammed al-Law)

استؤنفت اليوم الخميس جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في قضية اتهامه و130 آخرين باقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير، والمعروفة إعلاميا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون.

Published On 8/5/2014
واجهة الجامعة الأزهر من الخارج

قررت جامعة الأزهر فصل 76 طالبا نهائيا، في حين بدأ الطلاب بجامعة القاهرة امتحانات وسط إجراءات أمنية مشددة، وسير طلاب بالفيوم والجيزة مظاهرات ضد الانقلاب وللمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

Published On 5/5/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة