واشنطن تدعو دمشق لتسليم الكيميائي المتبقي

غارة بغاز الكلور على تلمنس في إدلب
وزير الدفاع بحكومة ائتلاف المعارضة أكد أن النظام استخدم السلاح الكيميائي مؤخرا بـ 15 موقعا بينها دمشق وحلب وحماة (الجزيرة)

دعت الولايات المتحدة النظام السوري لتسليم باقي مخزون الأسلحة الكيميائية إلى مفتشي الأمم المتحدة للتخلص منه, بينما قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن 92% من المخزون المعلن تم إخراجه من سوريا أو تدميره.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي إن على دمشق بدء خطوات عملية بخصوص التخلص من سلاحها الكيميائي "لإثبات عزمها على احترام التزامها". وأضافت أن المخزون المتبقي والمقدر بنحو 8% يوجد بمناطق تخضع لسيطرة النظام.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة، وهي المؤسسة التي تشرف على عملية التخلص من كيميائي دمشق، إن 92% من المخزون المعلن تم إخراجه من سوريا أو تدميره.

غير أن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ أعلنت الخميس أن الظروف الخطيرة على الأرض جعلت من المستحيل الوصول إلى المخزون المتبقي من الأسلحة الكيميائية لإخراجها.

وحدد اتفاق أميركي روسي تاريخ الثلاثين من يونيو/حزيران موعدا للتخلص من كل مخزون الأسلحة الكيميائية السورية، وذلك عقب هجوم شنته القوات الحكومية على ضواحي دمشق بغاز السارين في أغسطس/آب الماضي أدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

وأبدى عدد من أعضاء مجلس الأمن الدولي شكوكا حول إعلان النظام السوري عن جميع أسلحته الكيميائية، وقالت مصادر دبلوماسية بالمجلس الخميس إن سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا عبروا عن مخاوفهم من أن النظام السوري ربما لم يقل الحقيقة بشأن الحجم الكامل لترسانته الكيميائية.

السفير الروسي فيتالي تشوركين أشاد أثناء اجتماع مجلس الأمن بتعاون حكومة الرئيس الأسد مع البعثة التي ترأسها المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ

غموض وتناقض
واعتبروا أن هناك غموضا وتناقضا في الإعلان الأصلي الذي قدمته دمشق العام الماضي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن ترسانتها من الغازات السامة.

بينما أشاد السفير الروسي فيتالي تشوركين أثناء الاجتماع نفسه بتعاون حكومة الرئيس الأسد مع البعثة التي ترأسها كاغ.

وقدّم وزير الدفاع بحكومة الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية المؤقتة أسعد مصطفى الثلاثاء الماضي عرضا موجزا بشأن استخدام النظام للسلاح الكيميائي ضد المواقع التي تسيطر عليها كتائب المعارضة، مشيرا إلى أن النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي في 15 موقعاً في سوريا بعد قرار مجلس الأمن الدولي إزالة الترسانة الكيميائية السورية.

ونقلت مراسلة الجزيرة نت في إسطنبول عن مصطفى -بمؤتمر صحفي عقده في إسطنبول وقتها- قوله إن النظام السوري يستخدم الكيميائي ضد المدنيين، وهو ما يُعد من المحظورات الكبرى دولياً.

وقد نددت كل من واشنطن ولندن وباريس بهجمات وقعت في الآونة الأخيرة بسوريا واستخدم فيها غاز الكلور. ويحمل الغرب مسؤوليته للقوات الحكومية السورية، في حين يتهم النظام مقاتلي المعارضة بذلك.
المصدر : الجزيرة + وكالات