إحالة مائتين من "بيت المقدس" بمصر للمحاكمة

The wreckage of a tour bus that was targeted by a suicide bombing on February 16 is seen in the Egyptian south Sinai resort town of Taba on February 18, 2014. Jihadist group Ansar Beit al-Maqdis today claimed the suicide bombing in Egypt of the tour bus that killed three South Koreans and their local driver. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
جماعة أنصار بيت المقدس متهمة بتنفيذ عدد من الهجمات بينها استهداف حافلة للسياح بجنوب سيناء (غيتي/الفرنسية)
أحال النائب العام المصري اليوم السبت مائتين من أعضاء جماعة "أنصار بيت المقدس" للمحاكمة بتهمة ارتكاب "جرائم وأعمال إرهابية" ضد قوات الأمن في عدد من مدن البلاد. والمحالون للمحاكمة -التي لم يتم تحديد تاريخها بعد- متهمون بالتورط في قتل ضباط كبار في وزارة الداخلية، بينهم مساعد لوزير الداخلية، وتفجير ثلاث من مديريات الأمن في القاهرة والدقهلية في الدلتا وجنوب سيناء، وألقت السلطات القبض على 102 من المتهمين، بينما لا يزال 98 قيد الملاحقة.

وتتابع النيابة العامة المتهمين بتهم تتعلق بتأسيس "جماعة إرهابية" والانضمام إليها، بهدف منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والتخابر مع منظمة أجنبية وهي حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأوضحت تحقيقات النيابة أن المتهمين ارتكبوا 51 "جريمة إرهابية" أسفرت عن مقتل أربعين من قوات الشرطة و15 مواطنا وإصابة 348.

اتهامات لمرسي
وقال النائب العام هشام بركات في بيان إن التحقيقات مع المتهمين توصلت إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسي "كان على اتصال بقيادات تنظيم أنصار بيت المقدس "الإرهابي"، واتفقوا على امتناع التنظيم عن ارتكاب أي أعمال عدائية طوال مدة حكمه للبلاد".

النائب العام لم يذكر إن كانت النيابة اتخذت إجراء قانونيا ضد مرسي (أسوشيتد برس)النائب العام لم يذكر إن كانت النيابة اتخذت إجراء قانونيا ضد مرسي (أسوشيتد برس)

وذكر أن مرسي "أوفد "الإرهابيين" محمد الظواهري (شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري) وأحمد عشوش إلى سيناء للقاء أعضاء الجماعات التكفيرية المختبئة بها لتهدئتهم وإيقاف عملياتهم العدائية، مقابل التعهد بإصدار عفو رئاسي عن جميع المتهمين التابعين لهم، ومحاولة التدخل لعرقلة التحقيقات القضائية التي تجريها سلطات التحقيق معهم". ولم يذكر البيان إن كانت النيابة اتخذت إجراء قانونيا ضد مرسي.

وأعلنت الجماعة مسؤوليتها في وقت سابق عن عدة اعتداءات كبيرة، أبرزها ثلاثة تفجيرات استهدفت مديرية أمن جنوب سيناء في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومديرية أمن الدقهلية في المنصورة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ومديرية أمن القاهرة بقلب العاصمة المصرية في يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

كما أعلنت مسؤوليتها عن تفجير حافلة سياحية في جنوب سيناء قتل فيه ثلاثة سائحين من كوريا الجنوبية وسائقهم المصري، كما تبنت إسقاط مروحية عسكرية أسفرت عن مقتل خمسة عسكريين في سيناء في 25 يناير/كانون الثاني الماضي.

واعتبرت محكمة مصرية في أبريل/نيسان الماضي أنصار بيت المقدس "جماعة إرهابية"، كما أدرجتها الولايات المتحدة وبريطانيا في قوائم "المنظمات الإرهابية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذرت جماعة “أنصار بيت المقدس” السياح من البقاء بمصر بعد يوم الخميس المقبل، وهددت بمهاجمة أي سائح عقب انتهاء المهلة، وذلك بعد تبنيها الهجوم على حافلة السياح قرب منفذ طابا الأحد الماضي الذي أوقع أربعة قتلى بينهم ثلاثة كوريين جنوبيين.

18/2/2014

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” التي تنشط في شبه جزيرة سيناء المسؤولية عن تفجير الحافلة السياحية الذي وقع يوم الأحد في طابا جنوب سيناء وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح.

18/2/2014

أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن اغتيال مسؤول كبير بوزارة الداخلية المصرية لدى مغادرته منزله في منطقة الهرم بالجيزة صباح الثلاثاء، في حين قتل شرطي وأصيب آخران في هجوم على القوة الأمنية التي تتولى تأمين كنيسة بمدينة 6 أكتوبر.

28/1/2014

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” مسؤوليتها عن إسقاط مروحية تابعة للجيش المصري في سيناء السبت، وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل طاقمها. وفي الأثناء أعلن المتحدث العسكري مقتل ثلاثة جنود وإصابة 11 آخرين بهجوم على حافلة وسط سيناء الأحد.

26/1/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة