فرنسا: بقاء الأسد يقود سوريا لطريق مسدود

A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on September 19, 2013 shows Syrian President Bashar al-Assad gesturing during an interview with Fox News in the capital Damascus. Assad pledged to destroy his stockpile of chemical arms but warned it would take a year to do so. AFP PHOTO/HO/SANA --- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / SANA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ---
الأسد أبلغ نظيره الروسي بوتين في رسالة الانثين بأنه باق في السلطة (الفرنسية)

اتهمت فرنسا الثلاثاء الرئيس السوري بشار الأسد بتبني سياسة "إبادة" بحق شعبه، واعتبرت أن بقاءه في السلطة ومضيه في هذه السياسة سيترك سوريا في "طريق مسدود"، فيما دافع وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن سياسة بلاده تجاه الملف السوري، وقال إن توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية إلى سوريا، كما كان مقررا في صيف 2013، لم يكن ليغير مسار الحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال إن الهدف الوحيد للأسد هو سحق شعبه، مضيفا أن الرئيس السوري ربما سيبقى هو الناجي الوحيد مما وصفها بسياسة الجرائم الجماعية. 

واعتبر المسؤول الفرنسي -الذي كانت بلاده أول قوة غربية تعترف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية باعتباره الممثل الوحيد للشعب السوري- أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل في سوريا هو خطة سلام مقترحة أقر بأنها تتطور "ببطء شديد"، مكررا أن "الخطة الوحيدة للمجتمع الدولي هي عملية انتقال سياسي".

ودعا إلى استمرار محادثات السلام التي جرت في جنيف بين النظام والمعارضة في الأشهر الماضية، محذرا من أن استمرار العمل العسكري لن يؤدي سوى إلى مزيد من العنف.

وتعليقا على الانتخابات الرئاسية التي أعلنت دمشق أنها ستجريها في موعدها، بأنها "مهزلة مأساوية"، موضحا "لا أحد سيتفهم أن انتخابات رئاسية تجري في سوريا المرشح الوحيد فيها الأسد".

كيري: 54% من الترسانة الكيميائية السورية شحنت إلى الخارجكيري: 54% من الترسانة الكيميائية السورية شحنت إلى الخارج

وجاءت هذه التصريحات ردا على تصريحات نقلتها وكالة إيتار تاس الروسية عن رئيس الوزراء الروسي الأسبق سيرغي ستيباشين تشير إلى ترجيحات للأسد بانتهاء القتال بحلول نهاية العام.

وكان الأسد أكد في رسالة بعثها الاثنين إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يترك السلطة.

وفي السياق قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في لقاء مع قناة المنار اللبنانية وأوردتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن "الأغلبية الساحقة من السوريين تطالب الرئيس الأسد بالاستمرار في قيادة البلاد"، مؤكدا أن الانتخابات ستجرى في جميع المحافظات "وفق أعلى مستويات الشفافية والحياد والنزاهة".

يشار إلى أن الأسد لم يعلن ما إذا كان سيخوض الانتخابات التي تجري بحلول يوليو/تموز، لكن حلفاءه في روسيا وحزب الله اللبناني توقعوا ترشحه وفوزه. 

تصريحات كيري
في سياق متصل دافع وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن سياسة الرئيس باراك أوباما حيال سوريا، وقال إن توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية إلى سوريا، كما كان مقررا في صيف 2013، لم يكن ليغير مسار الحرب.

وأكد كيري أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أن "هذه الضربة المحتملة كانت ستؤثر، ولكن ليس التأثير المدمر الذي سيجعل الرئيس الأسد يغير حساباته الإستراتيجية على الأرض".

وفي المقابل، اعتبر كيري أن حوالي 54% من الترسانة الكيمياوية السورية شحنت إلى الخارج بفضل الاتفاق الدولي بهذا الشأن.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ترسل المزيد من المساعدات إلى ما وصفها بالمعارضة السورية المعتدلة، لكنه رفض الكشف عن ماهية هذه المساعدات والجهة التي ترسل إليها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

France's President Francois Hollande (C) speaks with (fromL) French Foreign minister Laurent Fabius, Prime minister Jean-Marc Ayrault, Defense minister Jean-Yves Le Drian and Interior minister Manuel Valls on August 28, 2013 at the Elysee palace in Paris. Hollande upped the ante on Syria on August 27, 2013 pledging to 'punish' the regime over suspected chemical attacks and boost military support for the opposition. The French Parliament will hold an emergency session to debate the Syria crisis on September 4, minister Alain Vidalies said today. The announced debate comes as France and its allies weigh a potential military intervention in Syria following an alleged chemical weapons attack last week in the Damascus suburbs that the West blames on the regime.

أعلنت الرئاسة الفرنسية في ختام اجتماع لمجلس الدفاع أن باريس تبقى “مستعدة لمعاقبة النظام السوري على استخدامه أسلحة كيميائية، وردعه عن القيام بذلك مجددا”. ويتوقع أن تطرح فرنسا مسودة قرار في مجلس الأمن يمهل سوريا 15 يوما لتكشف عن برنامجها للأسلحة الكيميائية.

Published On 11/9/2013
EAS776 - Bogotá, -, COLOMBIA : French Foreign Minister Laurent Fabius speaks during a press conference at San Carlos Palace in Bogota, on February 25, 2012. AFP PHOTO/Eitan Abramovich

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن هدف مؤتمر جنيف2 إنشاء حكومة انتقالية سورية بصلاحيات كاملة كتلك التي يتمتع بها الرئيس بشار الأسد حاليا، في حين أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله بأن تؤدي نتائج المؤتمر إلى “انتخابات حرة”.

Published On 6/12/2013
British Foreign Secretary William Hague speaks during a joint press conference with Kuwaiti Foreign Minister Sheik Sabah Khalid al-Hamad al-Sabah (R) in Kuwait city on December 6, 2013. Hague is on an official visit to Kuwait to discuss bilateral ties and regional developments. On the background portraits of Kuwait's Crown Prince Sheikh Nawaf al-Ahmad al-Sabah (L) and Kuwait's Emir Sheikh Sabah al-Ahmad al-Jaber al-Sabah. AFP

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن الحل السلمي في سوريا يستوجب رحيل الرئيس بشار الأسد عن الحكم، بينما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن مؤتمر جنيف2 يهدف لإنشاء حكومة انتقالية في سوريا بصلاحيات كاملة كتلك التي يتمتع بها الأسد حاليا.

Published On 6/12/2013
Britain's Foreign Secretary William Hague looks on during a joint news conference with Kuwait's Minister of Foreign Affairs Sheikh Sabah al Khalid al Sabah (not pictured) in Kuwait City December 6, 2013. REUTERS/Stephanie McGehee (KUWAIT - Tags: POLITICS)

رحب ائتلاف المعارضة السورية بمواقف بريطانيا وفرنسا حول “ضرورة رحيل بشار الأسد كمقدمة لأي حل سياسي في سوريا”. وفي الأثناء، قال رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي إن الحكومة ستذهب إلى جنيف2 دون شروط مسبقة، وهاجم الحكومة التركية التي قال إنها تدعم “الإرهاب”.

Published On 8/12/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة