دمشق تصر على إجراء الانتخابات الرئاسية بمواعيدها

Syrian Information Minister Omran al-Zohbi (L) briefs the media briefs the media at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 29 January 2014. Two Syrian delegations, representatives of Syrian President Bashar al-Assad and Syrian opposition, are meeting together with the Joint Special Representative.
الزعبي زعم أن الأغلبية الساحقة من السوريين تطالب الأسد بالاستمرار في قيادة البلاد(الأوروبية)

أعلن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيفتح في الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الجاري، وأن موعدها لن يؤخر لأي أسباب أمنية أو عسكرية أو سياسية.

وقال الزعبي في لقاء مع قناة المنار اللبنانية وأوردتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) "الأغلبية الساحقة من السوريين تطالب الرئيس بشار الأسد بالاستمرار في قيادة البلاد" مؤكدا أن الانتخابات ستجرى في جميع المحافظات "وفق أعلى مستويات الشفافية والحياد والنزاهة".

ولم يعلن الأسد -الذي يخوض منذ ثلاث سنوات حربا ضد قوات المعارضة التي تحاول الإطاحة بحكمه- ما إذا كان سيخوض الانتخابات التي تجري بحلول يوليو/تموز، لكن حلفاءه في روسيا وحزب الله اللبناني توقعوا ترشحه وفوزه.

وقال الزعبي إن إجراء الانتخابات لن يتعارض مع خيارات الحل السياسي أو عملية جنيف، واتهم الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي بأنه لم يكن نزيها ولا حياديا.

وذكر أيضا أن أرقام المهجرين واللاجئين مختلف عليها ومبالغ فيها، ومع ذلك فإن حكومته تدعو جميع السوريين للعودة من أجل المشاركة بالانتخابات.

حرية الإعلام
وقال الوزير إن عدم عمل بعض وسائل الإعلام في سوريا إجراء تنظيمي، ولا علاقة له بالمس بحرية الإعلام.

ولم تشهد سوريا منذ وصول الرئيس السابق حافظ الأسد إلى الحكم انتخابات رئاسية تعددية، بل كان يقام نهاية كل ولاية استفتاء حول التجديد للرئيس.

وستكون الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها هذا العام، الأولى في ظل دستور جديد أقر عام 2012 وألغى المادة الثامنة التي كانت تنص على أن حزب البعث هو قائد الدولة.

وكان مجلس الشعب قد أقر مؤخرا البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة.

ورغم أن البنود التي أقرت تتيح نظريا وللمرة الأولى منذ عقود إجراء انتخابات تعددية، فإنها تغلق الباب عمليا على ترشح معارضين مقيمين بالخارج، إذ تشترط أن يكون المرشح قد أقام في سوريا لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A Syrian woman casts her vote at a polling station in Damascus, Syria, as Syrians across the country began voting on 07 May 2012 in parliamentary elections. Polls opened amid tight security and ongoing unrest in some parts of the country. State television showed voters queueing at polling station since early morning. The election initially scheduled for September was postponed due to the uprising against President Bashar al-Assad. The UN estimates that 9,000 people have died in the unrest since March 2011. A total of 7,195 candidates including 710 women registered to contest the 250 seats, according to state news agency SANA. EPA/YOUSSEF BADAWI

تتواصل عملية التصويت بأول انتخابات تشريعية بسوريا منذ اندلاع الثورة قبل أكثر من عام، وسط إقبال وصف بالمتواضع في ظل مقاطعة قوى المعارضة وإجراءات أمنية مشددة. وقد شل إضراب عام معظم المدن السورية استجابة لدعوة نشطاء الثورة والمعارضة ردا على “مهزلة الانتخابات”.

Published On 7/5/2012
epa03206956 A handout photo made available by Syrian Arab News Agency (SANA) shows Moroccan Colonel Ahmed Himmiche (C) with UN observers members touring the Damascus? suburb of Douma, Syria, 05 May 2012. According to media reports on 05 May, an explosion rocked the outskirts of Aleppo in northern Syria, killing at least five people, it came an hour after two explosions in the capital Damascus targeting the Social Military Institute had wrecked nine cars, including military vehicles, and shattered windows in nearby buildings. EPA

يتواصل فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية التي نظمت أمس في سوريا والتي جاءت وسط دعوات من المعارضة للمقاطعة وشن إضرابات، وجاء ذلك في وقت قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن منظمته تسابق الزمن لتفادي حرب أهلية في سوريا.

Published On 8/5/2012
ما وراء الخبر - الانتخابات التشريعية السورية - صورة عامة

تناقش الحلقة فتح مراكز الاقتراع أبوابها في سوريا لإجراء أول انتخابات تعددية في البلاد منذ خمسة عقود وهي الانتخابات التي وصفتها المعارضة بأنها مهزلة. ما مدى قدرة هذه الانتخابات على ترجمة إرادة السوريين بالنظر إلى الظروف السياسية والأمنية التي تجرى فيها؟

Published On 10/5/2012
TO GO WITH AFP STORY BY RITA DAOU - Syrian refugee children whose mother was killed while fleeing recent violence in Qussayr pose in the place they live with their father on June 14, 2013 in Arsal in the Lebanese Bekaa valley. Last week the United Nations launched a record aid appeal for Syria, saying a total of $3.8 billion was needed to help refugees who have spilled across the country's borders to escape fighting back home. The figure for operations inside Syria was put at another $1.4 billion. AFP PHOTO/JOSEPH EID

أولت صحف أميركية وبريطانية اهتماما بالأزمة السورية والانتخابات الأفغانية والسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ودعا بعضها لدعم السوريين وإنقاذهم من معاناتهم، وتساءلت أخرى عن مدى رغبة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني في السلام.

Published On 6/4/2014
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة