أطفال فلسطين ضحايا اعتداءات الاحتلال

afp - Palestinians carry the body of Six-month-old Mohammed Bourai to the morgue at al-Shifa hospital in Gaza city on February 27, 2008. A baby boy was killed Wednesday
طفل فلسطيني استشهد في غارة إسرائيلية على غزة في فبراير/شباط 2008 (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت السلطة الفلسطينية أنّ ضحايا الاحتلال الإسرائيلي من الأطفال الفلسطينيين بلغ أكثر من ألف وخمسمائة شهيد منذ عام ألفين, كما فاق عدد الجرحي ستة آلاف طفل في المدة نفسها، إضافة إلى عشرات آلاف الاعتقالات وفق ما صرح به وزير الشؤون الاجتماعية كمال الشرافي.
 
وقال الشرافي إن نحو مائتي طفل فلسطيني يقبعون حالياً في سجون الاحتلال، وإن أطفال فلسطين يتعرّضون يومياً للاعتقال ولاعتداءات واستهداف مباشر، بما في ذلك الاستهداف بالرصاص الحيّ.

وكان استشهاد الطفل الفلسطيني محمد الدرة في سبتمبر/أيلول 2000 والذي ظهر في تقرير بثته صورة محطة فرانس2 قد هز الضمير العالمي وأشعل انتفاضة دامية ضد إسرائيل.

وأظهر التقرير الدرة -الذي كان يبلغ من العمر 12 عاما- ووالده جمال وهما يحاولان في رعب الاحتماء بجدار في قطاع غزة في سبتمبر/أيلول 2000 ورصاص قوات الاحتلال ينهمر من حولهما بعد أيام من اندلاع الانتفاضة الثانية.

ارتفاع الفقر
وإلى جانب القتل والاعتقال ذكر تقرير أصدره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني هذا الأسبوع أن نسبة الفقر بين الأطفال الفلسطينيين ارتفعت إلى 27.2% من مجموع الأطفال.

واستنادا إلى بيانات وزارة الصحة الفلسطينية لعام 2012، أفاد الجهاز المركزي للإحصاء بأن السبب الرئيس لوفيات الرضع في الضفة الغربية كان أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 36.7%، تليها أسباب ما قبل الولادة ونقص الوزن (17.5%)، ثم التشوهات الخلقية (14.1%) وأمراض القلب ( 9.0%). 

يذكر أن السلطة الفلسطينية وقعت على اتفاقية حقوق الطفل من بين 15 اتفاقية جرى التوقيع عليها الأسبوع الماضي.
المصدر : الجزيرة