مظاهرات بالبحرين تطالب بإصلاحات سياسية

Tens of thousands of Bahraini anti-government protesters carrying signs and images of jailed political leaders marched in Saar, Bahrain, Friday, April 4, 2014. Protesters waving national flags also raised signs against the Formula One Bahrain Grand Prix, which is being held Sunday in the Gulf island kingdom. (AP Photo/Hasan Jamali)
المعارضة استغلت فرصة سباق (الفورمولا 1) لتنظيم مظاهرات مطالبة بإصلاحات سياسية (أسوشيتدبرس)

نظم آلاف المواطنين البحرينيين الجمعة مظاهرات للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية بالبلاد، بينما تستعد البحرين السبت لبدء منافسات الجائزة الكبرى لسباقات (الفورمولا 1) التي تحظى بمتابعة دولية حثيثة.

وذكرت رويترز أن عدد المشاركين في تلك المظاهرات التي دعت إليها جمعية الوفاق الوطني المعارضة، ناهز 20 ألفا، حملوا أعلام البلاد والملصقات المطالبة بالإصلاح والإفراج عن معتقلين.

وبقيت الشرطة على مسافة من المسيرة التي انتهت سلميا.

وتشهد البحرين اضطرابات متفرقة منذ العام 2011، حيث ألغي سباق (الفورمولا 1) الشهير في تلك السنة، بينما نجحت السلطات في تنظيمه عامي 2012 و2013. وتعد الحكومة هذا السباق إنجازا وطنيا كبيرا يعزز مكانتها الدولية، ويجتذب السياح والاستثمارات الأجنبية، في حين تعده أطراف معارضة وسيلة لصرف الانتباه عن المشاكل السياسية بالبلاد.

وكانت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية قد أطلقت في وقت سابق على موقعها الإلكتروني دعوة لأنصارها للتظاهر عصر الجمعة في شارع البديع الذي يربط عدة قرى قرب العاصمة المنامة.

كما دعا ائتلاف "شباب 14 فبراير" المناهض للحكومة أنصاره عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للتظاهر تزامنا مع استضافة المملكة هذا الحدث العالمي، وأطلق على تلك المظاهرات شعار "أوقفوا فورمولا الدم".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعت جهات معارضة للحكومة البحرينية، أبرزها جمعية الوفاق، للتظاهر يوم الجمعة المقبل قبيل استضافة المنامة سباق الفورمولا1، في حين أكدت السلطات أنها ستتخذ التدابير الأمنية اللازمة لضمان أمن السباق.

2/4/2014

قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن بلاده لا تعتبر جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، وذلك خلافا لموقف السعودية التي وصمت الجماعة مطلع الشهر الجاري بالإرهاب.

20/3/2014

أصدرت محكمة بحرينية اليوم الأربعاء حكما بالإعدام لمواطن وبالسجن المؤبد بحق ستة آخرين بتهمة قتل شرطي عام 2013 إثر تعرضه لهجوم باستخدام مقذوف ناري في قرية السهلة القريبة من المنامة.

19/2/2014

قضت محكمة بحرينية الأحد بالسجن لمدة 15 عاما على متهمين اثنين أدينا بمحاولة قتل عناصر من الشرطة. وجاء الحكم بعد يوم من وفاة شرطي متأثرا بجراح أصيب بها في انفجار قنبلة قرب المنامة بالتزامن مع احتجاج للمعارضة.

17/2/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة