قتلى بحلب واشتباكات مستمرة بريف اللاذقية

حصدت البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام السوري على عدد من مناطق البلاد مزيدا من القتلى أمس الخميس، وحققت قوات المعارضة تقدما في حلب، فيما تواصلت الاشتباكات بمحيط
المرصد 45 بريف اللاذقية.

وذكر مراسل الجزيرة أن 14 شخصا قتلوا في قصف بالبراميل المتفجرة ألقتها مروحيات حربية على حلب وريفها، وأوضح أن القصف أوقع عشرات المصابين.

وسيطر مسلحو المعارضة على المنطقة الصناعية المعروفة بالصالات الصناعية في ضاحية الليرمون شمال غربي حلب، كما سيطروا على دوار الليرمون وطريق حلب-غازي عنتاب التركية.

وفي ريف دمشق قال ناشطون إن اشتباكات دارت بين مسلحي المعارضة وقوات النظام بمنطقة الغوطة الشرقية، وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل عشرة من مسلحي المعارضة في الاشتباكات التي دارت ببلدة المليحة جنوب غرب دمشق.

وعلى مقربة من المليحة، قالت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن ثمانية أشخاص بينهم طفل أصيبوا جراء هجوم بقذائف الهاون استهدف مدينة جرمانا.

وكانت شبكة سوريا مباشر قد تحدثت عن سقوط قذائف هاون في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون  بساحة الأمويين وسط العاصمة، وبث ناشطون صور الدخان المتصاعد في المنطقة حيث يوجد أيضا عدد من المؤسسات والفروع الأمنية.

غازات سامة
واتهم نشطاء المعارضة قوات النظام باستخدام غازات سامة في قصف استهدف حي جوبر بدمشق، ونشر نشطاء من المكتب الاعلامي في جوبر مقطعا مصورا على موقع يوتيوب لرجل يجري إسعافه بأكسجين ومحاقن.

من جانب آخر، استمرت الاشتباكات بين مسلحي المعارضة وقوات النظام في محيط المرصد 45، وهي تلة إستراتيجية بريف اللاذقية الذي يضم القرداحة مسقط رأس الرئيس بشار الأسد.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أي من الطرفين لم يتمكن من بسط سيطرته بشكل كامل على الموقع.

ودعما لعمليات الجيش البرية، شن الطيران السوري غارات على هذه المنطقة وكذلك على جبل الأكراد، وهي تلة أخرى تسيطر عليها المعارضة، وفق المصدر نفسه.
 
وشن مسلحو المعارضة قبل أسبوعين هجوما في ريف اللاذقية وسيطروا على العديد من المواقع والقرى في مقدمتها بلدة كسب على الحدود مع تركيا، وأسفرت الاشتباكات منذ ذلك الحين عن مقتل المئات في صفوف الجانبين، بينهم عشرون مقاتلا معارضا أمس الخميس، وفق المرصد.

من جانب آخر، قتل ستة أشخاص بينهم امرأة وطفلتان في قصف للطيران الحربي على مناطق في بلدة الغنطو بريف حمص، وقال ناشطون إن أحياء الوعر وباب هود بحمص تعرضت لقصف بالمدفعية، في حين احتدمت الاشتباكات بالجزيرة السابعة في حي الوعر.

المصدر : الجزيرة + وكالات