مصر ترحل حقوقيا يناهض إعدام مؤيدي مرسي

Egyptian relatives of supporters of ousted Islamist president Mohamed Morsi cry sitting outside the courthouse on March 24, 2014 in the southern province of Minya, after the court ordered the execution of 529 Morsi supporters after only two hearings. The unprecedented verdict, amid an extensive crackdown on Morsi supporters, is likely to be overturned on appeal, legal experts said. AFP PHOTO / STR
أقارب المحكوم عليهم بالإعدام صدموا من قسوة الأحكام (غيتي إيميجيز)

قال حقوقي لبناني -يضغط لوقف أحكام إعدام في مصر- إن السلطات المصرية أمرت بترحيله بعد ساعات من وصوله إلى القاهرة لتقديم التماس إلى المفتي بشأن حكم صدر الشهر الماضي بإعدام 528 من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأكدت السلطات المصرية صدور أمر بترحيل وسام طريف مدير عمليات منظمة "آفاز" في الشرق الأوسط والتي تنشط على نطاق دولي. وكان طريف يأمل أن يجتمع مع المفتي شوقي علام لتسليمه الالتماس.

وكان رئيس محكمة جنايات المنيا جنوب القاهرة أحال أوراق المحكوم عليهم إلى المفتي الشهر الماضي تمهيدا للنطق بالحكم بإعدامهم. ورأي المفتي استشاري، ونادرا ما اعترض على حكم بالإعدام.

وقوبل حكم الإعدام الجماعي بانتقادات شديدة من منظمات حقوقية وحكومات أجنبية. 

وصدر الحكم غيابيا على أغلب المتهمين، الأمر الذي يعني أن محاكمتهم ستعاد أمام المحكمة نفسها في حال إلقاء القبض عليهم أو تسليم أنفسهم. ويحق لمن أدينوا حضوريا الطعن على الحكم أمام محكمة النقض التي لها أن تلغيه وتأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى بالمحكمة. 

وأدين المحكوم عليهم بتهم بينها القتل، وحرق ممتلكات عامة وخاصة، والتحريض على العنف بمدينة مطاي بمحافظة المنيا في أغسطس/آب الماضي بعد قيام قوات الأمن تساندها قوات الجيش بفض اعتصامين لمؤيدي مرسي في القاهرة والجيزة، الأمر الذي أدى إلى مقتل مئات منهم.

طريف كان يأمل أن يجتمع مع مفتي مصر وتسليمه التماسا بوقف الأحكام (الجزيرة-أرشيف)طريف كان يأمل أن يجتمع مع مفتي مصر وتسليمه التماسا بوقف الأحكام (الجزيرة-أرشيف)

استجواب
وقال طريف إنه وصل إلى القاهرة يوم الثلاثاء الماضي مع عالم دين إسلامي لبناني.

وأضاف "وصلت إلى مطار القاهرة يوم الثلاثاء ولم يسمحوا لي بالدخول، اسمي ظهر على الكمبيوتر وأخذوني إلى غرفة الترحيل التي استجوبني فيها رجال الأمن السياسي حول الاجتماع والالتماس والمفتي". 

وأوضح طريف أن السلطات منعته من الخروج من المطار لحضور الاجتماع مع المفتي، وأن السلطات أخذت منه الكمبيوتر الخاص به لفترة وجيزة. 

وقال مسؤولون في مطار القاهرة إن طريف وصل يوم الثلاثاء، وإن اسمه ظهر ضمن قائمة أشخاص خاضعين للمراقبة، وتم ترحيله بعد 11 ساعة من الوصول. 

ولم ترد وزارة الداخلية على اتصالات هاتفية أجرتها رويترز للحصول على تعليق. 

وتقول منظمة "آفاز" -التي تتخذ من نيويورك مقرا لها- إنها تستخدم الإنترنت لجمع التأييد لحملات البيئة وحقوق الإنسان وحملات أخرى. 

وبحسب موقعها، وقع أكثر من مليون ومائة ألف شخص على الالتماس، الذي جعلت له عنوانا "يا مصر أوقفي الإعدام الجماعي". ويصف الالتماس الإجراءات التي صدر بعدها الحكم بأنها "محاكمة سياسية شكلية".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A relative of a supporter of Egyptian ousted Islamist president Mohamed Morsi cries outside the courthouse on March 25, 2014 in the central Egyptian city of Minya, during a session of the trial of some 700 Islamists charged with deadly rioting in an Egypt city. The court that the day before sentenced to death 529 alleged supporters of Morsi will sentence nearly 700 more on April 28, a lawyer said, after the hearing was adjourned. AFP PHOTO / STR

تواصلت ردود الفعل الدولية المنددة بأحكام الإعدام التي صدرت بحق 529 من رافضي الانقلاب بمصر، حيث اعتبرتها واشنطن “امتهانا لمعايير العدالة” بينما أكدت النرويج أنها “تثير الشك بالنظام القانوني المصري”.

Published On 26/3/2014
Muslim Brotherhood leader Mohammed Badie shouts slogans from the defendant's cage during his trial with other leaders of the group in a courtroom in Cairo December 11, 2013. Prominent members of the Brotherhood were arrested in a state crackdown on the group following the army overthrow of President Mohamed Mursi and are charged with perpetrating violence during July's clashes. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS CRIME LAW)

أطلقت الخارجية الأميركية انتقادات شديدة ضد حكم القضاء المصري بإعدام 528 من رافضي الانقلاب، حيث عدته “امتهانا سافرا للمعايير الأساسية للعدالة”. كما انتقد الاتحاد الأوروبي ومجموعات حقوقية الحكم.

Published On 25/3/2014
Egyptian Muslim Brotherhood's supreme guide , Mohamed Badie waves from inside the defendants cage during the trial of Brotherhood members on February 3, 2014 in the police institute near Cairo's Turah prison. The trial resumes of Mohamed Badie and more than 50 others on charges of inciting violence that left two dead in the Nile Delta city of Qaliub, after the ouster of Islamist president Mohamed Morsi. AFP PHOTO / AHMED GAMIL

أكدت الأمم المتحدة أن الحكم بإعدام 529 متهما في مصر هو سابقة في التاريخ الحديث، وفيما توالت ردود الفعل الدولية الرافضة للحكم وصفت جماعة الإخوان المسلمين الحكم بـ”الإبادة الجماعية”.

Published On 25/3/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة