سنة سجنا لبديع وآخرين بتهمة "إهانة المحكمة"

Leader of Egypt's Muslim Brotherhood Mohammed Badie sits inside a defendants cage as he raises his four fingers, a Rabaah al-Adawiya mosque symbol, where ousted leader Mohammed Morsi supporters had held a sit-in for weeks that was violently dispersed in August, during his trial in Cairo, Egypt, Wednesday, April 30, 2014. (AP Photo/Ahmed Omar) EGYPT OUT
محمد بديع يلوح بإشارة "رابعة" خلال الجلسة السابعة من المحاكمة في ما يعرف بقضية السجون (أسوشيتد برس)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة الأربعاء بحبس المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وقياديين آخرين لمدة سنة بتهمة "إهانة هيئة المحكمة", وذلك خلال الجلسة السابعة ضمن محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات في الجماعة ضمن ما يعرف بقضية اقتحام السجون.

وقرر القاضي حبس 21 من المتهمين في هذه القضية وعلى رأسهم بديع ونائبه رشاد بيومي ورئيس مجلس الشعب السابق سعد الكتاتني والمحامي صبحي صالح والداعية صفوت حجازي لمدة عام مع الشغل، لأنهم أداروا ظهورهم لهيئة المحكمة المنتصبة في أكاديمية الشرطة بالقاهرة.

وكان حجازي أول من صدر ضده قرار بالحبس لمدة سنة في جلسة الأربعاء بعدما خاطب حجازي القاضي باسمه الأول "شعبان" احتجاجا منه على مخاطبة القاضي للرئيس المعزول مرسي دون إرفاقه بصفة رئيس الجمهورية أو "دكتور".

وفي الجملة, شملت الأحكام بتهمة إهانة القضاء في هذه الجلسة 21 من المحبوسين على ذمة هذه القضية. ولم يصدر حكم مماثل على مرسي الذي لم يدر ظهره للمحكمة.

بيد أن الرئيس المعزول قال في المقابل إن "الانقلاب إلى زوال، وإن الحرية لمصر والمصريين". وردد رفاق مرسي هتافات تحثه على الصمود, ورد هو بالتكبير.

ويحاكم جانب من المتهمين حضوريا، بينما يحاكم آخرون غيابيا, ومن بينهم عناصر من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني يتهمهم القضاء المصري بالمشاركة مع جماعة الإخوان المسلمين في اقتحام السجون خلال الثورة المصرية. وقد اتضح أن بعض المتهمين -خاصة من حماس- توفوا قبل اندلاع الثورة المصرية.

‪مرسي يحاكم في عدة قضايا بينها الهرب من السجن والتخابر وقتل متظاهرين‬ (أسوشيتد برس)‪مرسي يحاكم في عدة قضايا بينها الهرب من السجن والتخابر وقتل متظاهرين‬ (أسوشيتد برس)

تأجيل جديد
وقد قررت المحكمة تأجيل النظر في القضية إلى جلسة 8 مايو/أيار المقبل التي ستستمع خلالها لستة من شهود الإثبات. وقررت هيئة المحكمة تغريم أحد الشهود 500 جنيه (71 دولارا) لعدم حضوره جلسة الأربعاء.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن أحد الشهود تراجع خلال جلسة الأربعاء -التي خصصت للاستماع لعدد من الشهود- عن أقوال سابقة تفيد بأن مرسي ومتهمين آخرين أحدثوا اضطرابا كي يهربوا من سجن وادي النطرون خلال أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وسبق لمرسي نفسه أن أكد في اتصال مع الجزيرة يوم 30 يناير/كانون الثاني 2011 أنه وقياديين آخرين من جماعة الإخوان المسلمين لم يهربوا من السجن الذي تعرض لاقتحام مسلح.

من جهته, أدان المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين أحكام الإعدام الأخيرة الصادرة عن محكمة في محافظة المنيا جنوبي مصر ضده وضد مئات من مناهضي السلطة الحالية.

وقال محمد بديع إنه صدر حكم بإعدامه مع أنه لم يحضر المحاكمة, وأضاف أن أحكام الإعدام التي صدرت مؤخرا من محكمة في المنيا ضد أكثر من ألف من معارضي الانقلاب العسكري تشكل استهتارا بالقضاء من قبل ما وصفها بالسلطة الانقلابية.

وأثارت أحكام الإعدام الجماعية الأخيرة إدانات دولية وحقوقية واسعة, وصدر أحدث تنديد عن فرنسا التي قال وزير خارجيتها لوران فابيوس الأربعاء إن تلك الأحكام غير مقبولة. يشار إلى أن مرسي وبديع وآخرين يحاكمون في قضايا أخرى بينها "التخابر" مع حماس وحزب الله, وقتل المتظاهرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

FILE - In this Sunday, Feb. 16, 2014 file photo, Egypt's ousted President Mohammed Morsi in a soundproof barred glass cage is seen on a monitor set up outside a courtroom where Morsi and 35 others are facing charges of conspiring with foreign groups and undermining national security, in Cairo, Egypt. Morsi, toppled in July by the military, faces a host of criminal charges and appeared in court Saturday, Feb. 22, 2014, in a case that charges him and 130 others over prison breaks that freed some 20,000 inmates during the 18-day revolt in 2011 that toppled autocrat Hosni Mubarak. Morsi himself was freed in a prison break before becoming the nation’s first freely elected president. (AP Photo/Mohammed al-Law, File)

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 قياديًا بالإخوان المسلمين في قضية “أحداث الاتحادية” إلى جلسة الثالث من مايو/أيار المقبل.

Published On 20/4/2014
تأجيل محاكمة مرسي بقضية "التخابر" للأحد المقبل

أجّلت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و35 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في قضية “التخابر مع منظمات وجهات أجنبية” لجلسة الـ28 من الشهر الجاري.

Published On 22/4/2014
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة