كيري يحذر من تحول إسرائيل لدولة فصل عنصري

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) listens as US Secretary of State John Kerry makes a statement to the press before a meeting at the Prime Minister's Office on January 2, 2014 in Jerusalem. Kerry traveled to the Mideast for talks with Israeli and Palestinian officials to finalize a framework to guide the final stages of a comprehensive Middle East peace agreement. AFP PHOTO/ POOL / BRENDAN SMIALOWSKI
كيري اعتبر أن حصول تغيير في القيادة الفلسطينية أو الإسرائيلية سيجعل التوصل إلى اتفاق السلام ممكناً أكثر (الفرنسية)

حذّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من أن إسرائيل قد تصبح "دولة فصل عنصري" إن لم تتوصل إلى السلام قريبا مع الفلسطينيين.

وأدلى كيري بهذه التصريحات خلال اجتماع مغلق الجمعة الماضي مع مجموعة من مسؤولين كبار وخبراء من الولايات المتحدة وغرب أوروبا وروسيا واليابان، وفقا لما ذكره موقع "ذي ديلي بيست"، الذي أكد أن مصدرا من الاجتماع أرسل إليهم التسجيلات التي تتضمن أقوال كيري.

واعتبر كيري أن حل الدولتين هو "البديل الوحيد الواقعي، لأن دولة أحادية سينتهي بها الأمر أن تصبح إما دولة فصل عنصري مع مواطنين من الدرجة الثانية، أو دولة تدمر قدرة إسرائيل على أن تكون دولة يهودية".

وتعبير "الفصل العنصري" يشير إلى نظام الفصل والقمع على أساس عرقي في جنوب أفريقيا بين عامي 1948 و1994.

وحذّر كيري من أن فشل عملية السلام في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى استئناف الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين، مشيراً إلى أن حصول تغيير في القيادة الفلسطينية أو الإسرائيلية سيجعل التوصل إلى اتفاق السلام ممكناً أكثر.

وانتقد وزير الخارجية الأميركي استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية، وحمّل الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي محمود عباس وبنيامين نتنياهو مسؤولية مشتركة حيال الطريق المسدود في المفاوضات، وقال إنه في مرحلة ما قد يضطر للإعلان عن اتفاق سلام خاص وعلى الفريقين إما قبوله أو رفضه.

وشدد كيري على أن عملية السلام لم تمت، وقال إن "التقارير عن انتهاء عملية السلام أسيئ فهمها والحديث عنها، وحتى الآن قد وصلنا إلى أوقات مواجهة واضحة وجمود، لكن ذلك لا يدفعني لإعلانها منتهية".

يشار إلى أن مفاوضات السلام استؤنفت نهاية يوليو/تموز الماضي في واشنطن بعد تعثر دام أعواما, واتفق الطرفان حينها على التفاوض لمدة تسعة أشهر من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بنهاية أبريل/نيسان الحالي, وهو ما لم يتحقق.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي تعليق المفاوضات المتعثرة بعدما اتفقت حركة التحرير الفلسطينية (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال خمسة أسابيع, وإجراء انتخابات عامة في ستة أشهر.

المصدر : وكالات