تأجيل محاكمة رموز النظام السابق بليبيا

المحكمة استخدمت لأول مرة نظام الفيديو لربط سيف الإسلام القذافي المسجون بمدينة الزنتان (الأوروبية)
المحكمة استخدمت لأول مرة نظام الفيديو لربط سيف الإسلام القذافي المسجون بمدينة الزنتان (الأوروبية)

أجّلت محكمة استئناف طرابلس محاكمة عدد من أركان النظام السابق لإعادة النظر بالدعوة مع استمرار حبس المتهمين، وتعيين محامي دفاع للترافع عن سيف الإسلام القذافي الذي رفض تعيين محامٍ له.

وأعلن رئيس محكمة استئناف طرابلس الصديق الصور بعد جلسة التداول تأجيل المحاكمة إلى 11 مايو/أيار المقبل.

واستؤنفت اليوم في العاصمة الليبية طرابلس محاكمة 37 متهما من أركان نظام العقيد الراحل معمر القذافي، ومن بينهم نجله سيف الإسلام ومدير مخابراته عبد الله السنوسي ورئيس وزرائه البغدادي المحمودي.

واستخدمت المحكمة في جلسة اليوم لأول مرة نظام الفيديو لربط سيف الإسلام المسجون في مدينة الزنتان وستة متهمين آخرين في مدينة مصراتة -من بينهم رئيس جهاز الحرس الشعبي منصور الضو- مع غرفة المحكمة.

ويواجه المتهمون تهما عديدة، من بينها قتل المتظاهرين إبان ثورة 17 فبراير، وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وإصدار التعليمات للاغتصابات الممنهجة، وخلق الفتنة بين الليبيين وتمزيق نسيجهم الاجتماعي.

وكان البرلمان الليبي قد اضطر مؤخرا إلى تعديل في إجراءات أحد القوانين بما يتيح مثول سيف القذافي أمام المحكمة عبر الدائرة المغلقة بسبب عدم القدرة على تأمين نقله من مدينة الزنتان إلى العاصمة طرابلس خلال رحلة الذهاب والعودة التي تتجاوز 170 كلم.

وانتقدت منظمات دولية في وقت سابق بشدة عدم تمكن السلطات الليبية من جلب بعض المتهمين إلى قاعة المحكمة في الجلسات السابقة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

قررت محكمة ليبية تأجيل محاكمة عدد من مسؤولي نظام القذافي بتهمة المشاركة في قمع الثورة إلى 27 أبريل/نيسان الجاري، ومن بين المتهمين نجلا القذافي سيف الإسلام والساعدي.

تبدأ اليوم الاثنين في طرابلس محاكمة الساعدي وسيف الإسلام نجلي الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وشخصيات قيادية أخرى في النظام السابق، بتهم تتعلق بالفساد وإساءة استغلال السلطة.

أجلت محكمة استئناف طرابلس محاكمة 37 من رموز النظام السابق بسبب تغيب متهمين بينهم سيف الإسلام القذافي وفي بنغازي اغتال مسلحون ضابطا بالشرطة في أحدث هجمات تستهدف عسكريين ومدنيين.

قررت محكمة الزنتان غرب ليبيا مجددا تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي، دون الإعلان عن موعد جديد للنظر في قضية اتهامه بالإخلال بأمن الدولة والتعاون مع أجانب لتسريب معلومات.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة