الجيش التونسي يتقدم للسيطرة على كامل الشعانبي

Des soldats de l'armée tunisienne patrouillent près de la frontière algérienne et du mont Chaambi (Tunisie), le 11 juin 2013. ( REUTERS)
قوات من الجيش التونسي متمركزة قرب جبل الشعانبي (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع التونسية أن القوات العسكرية والأمنية تتقدم على عدة محاور في المنطقة العسكرية المغلقة بجبل الشعانبي غرب تونس قرب الحدود الجزائرية بهدف السيطرة عليها. وقال رئيس الحكومة مهدي جمعة إن الجيش يمسك بزمام الأمور في الشعانبي.

و قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية العميد توفيق الرحموني لوكالة الأنباء التونسية إن القوات العسكرية والأمنية تتقدم على عدة محاور للسيطرة على كامل المنطقة بعد تمشيطها مع قصف متوازٍ بالطائرات المقاتلة والمروحيات ومدفعية الميدان والهاون والأسلحة.

وأفاد بأن القصف امتد إلى مناطق قريبة من الشعانبي إثر رصد محاولات تسلل مجموعة إلى الداخل لمساندة المحاصرين.

وأضاف أنه لوحظت تحركات لعناصر وصفها بالإرهابية في محاولة للخروج من الطوق، لافتا إلى حصول تبادل لإطلاق النار وتشابك بالأسلحة الخفيفة في عدة مناطق.

وقال إن المسلحين يستخدمون "أسلحة خفيفة ورشاشات، ويلجؤون إلى زرع الألغام في الجبل"، لافتا إلى أن الألغام هي "أكبر عائق" أمام تقدم الوحدات العسكرية في الشعانبي.

وفي 2013 قتلت الألغام التي زرعها المسلحون في الجبل عدة عناصر من الجيش والأمن. 

من جانبه، أكد رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة الاثنين تحسن الوضع الأمني في البلاد، وقال إن الجيش يمسك بزمام الأمور في الشعانبي.

وأضاف في تصريح صحفي أن العمليات العسكرية في جبل الشعانبي شهدت "نقلة نوعية"، وأن الجيش "ذاهب إلى بؤر الإرهاب في الجبل، ولم يعد ينتظر نزول الإرهابيين"، على حد تعبيره.

وكان الجيش التونسي دفع في وقت سابق من الشهر الجاري بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى الشعانبي في الوقت الذي أصدرت فيه الرئاسة قرارا جمهوريا بإعلان الجهة منطقة عسكرية مغلقة يخضع الدخول إليها إلى ترخيص مسبق من السلطات العسكرية. 

ويعمل الجيش على تفكيك ألغام تقليدية زرعها مسلحون وسط المسالك والمناطق الغابية في الجبل إلى جانب تضييق الخناق على عناصر متورطة في اغتيالات سياسية وأعمال عنف في البلاد لمنعها من التسلل إلى المدن والمناطق السكنية. 

 يذكر أنه قتل تسعة جنود بكمين في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

الجيش يصعد مراقبته على جبل الشعانبي بعد تفجر القتال مع المسلحين

قصف الجيش التونسي بالمدفعية والطائرات مواقع في مرتفعات جبل الشعانبي بمحافظة القصرين، فيما أصدرت المحكمة العسكرية أحكاما بالسجن ما بين سنة وثلاث سنوات على مسؤولين في عهد بن علي.

Published On 12/4/2014
Tunisian soldiers patrol on June 11, 2013 in the Mount Chaambi region where the Tunisian army has been tracking militants the government says are veterans of the Islamist rebellion in northern Mali with links to Al-Qaeda in the Islamic Maghreb. A shepherd was wounded by an explosive device in the Tunisian region of Mount Chaambi near Algeria, becoming the first civilian casualties in this zone one undermined by a group linked to Al-Qaeda. AFP PHOTO/ABDERRAZEK KHLIFI

قصف الجيش التونسي بالمدفعية جبل الشعانبي من ولاية (محافظة) القصرين وسط غربي البلاد إثر رصد تحركات بعض العناصر المسلحة, يأتي ذلك بينما أصدر القضاء أوامر بوضع ثمانية موقوفين من “العناصر الإرهابية” بالحبس التحفظي على خلفية عملية “حي النسيم” شمال العاصمة.

Published On 15/2/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian forces launched air and ground strikes on Islamist militants near the Algerian border on Friday after fierce overnight clashes in the area, which coincided with increased instability and political turmoil in the North African country. Aircraft bombed caves in the Mount Chaambi area, where the military has been trying to track down Islamist militants since December, witnesses said on Friday. REUTERS/Stringer (TUNISIA - Tags: MILITARY CIVIL UNREST POLITICS)

أعلنت تونس أن الجيش قصف مواقع وصفها بالمشبوهة في جبل الشعانبي حيث يتحصن نحو ثلاثين مسلحا. ويأتي ذلك بعد إعلان أحد النواب إصدار فتوى تكفره وتحرض على قتله.

Published On 6/1/2014
رئيس الحكومة يزور أحد الأمنيين المصابين بسبب انفجار الألغام

أثارت المواجهات المسلحة بين قوات الأمن التونسي وجماعات مسلحة المخاوف من اتساع دائرة العنف، خصوصا بعد دخول المواجهات بين قوات الأمن ومجموعة مسلحة تسللت إلى جبل الشعانبي بمحافظة القصرين.

Published On 5/5/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة