مبادرة تونسية لحوار وطني بليبيا

البرلمان الليبي فشل في تحقيق الاستقرار بسبب غياب التوافق (الأوروبية-أرشيف)
البرلمان الليبي فشل في تحقيق الاستقرار بسبب غياب التوافق (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت تونس الأحد عن بدء جهود لإطلاق حوار وطني في ليبيا بغية إنهاء الأزمة التي تهز البلاد مع تزايد نشاط الكتائب المسلحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التونسية مختار الشواشي إن الحوار سيضم كل الأطراف لإيجاد حل توافقي وتجنب انزلاق البلاد إلى وضع أسوأ.

وأضاف أن المبادرة حظيت بتأييد الحكومة الليبية وعدد من سفراء الدول في تونس بينهم السفير المصري والسعودي والأميركي والجزائري.
 
ولم تعلن تونس عن أي موعد لانطلاق هذا الحوار، ولا يعرف ما إذا كان المسؤولون التونسيون بدؤوا فعلا اتصالات بالفرقاء السياسيين في ليبيا أو ما الخطوات المقبلة التي تعتزم تونس القيام بها.

إشراف دولي
لكن الخارجية التونسية قالت إنها تقترح أن يكون الحوار تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أنه سيجنب تونس تداعيات الأزمة عند جارتها ليبيا.

تشهد ليبيا أزمة مع تزايد تهديد المليشيات المسلحة التي ساهمت في الإطاحة بنظام معمر القذافي

وتشهد ليبيا أزمة مع تزايد تهديد المليشيات المسلحة التي ساهمت في الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، ولكنها تحولت إلى مهدد للأمن وتحدّ لسلطة الدولة.

واستقال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني الأسبوع الماضي بعد أقل من شهر من تعيينه في المنصب قائلا إن مسلحين حاولوا مهاجمة عائلته.

وكان المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أقال علي زيدان -سلف الثني- بعد فشله في إنهاء أزمة مع مسلحين احتلوا ثلاثة موانئ نفطية حيوية لعدة أشهر.

ويتعين على المؤتمر أن يختار رئيسا جديد للوزراء، ولا يتمتع المجلس بشعبية بين الليبيين الذين يرون أنه فشل في تحقيق الانتقال الديمقراطي وتنحصر اختياراته بين الأحزاب الإسلامية والقومية.

وتضررت تونس من التدهور الأمني في ليبيا، ويقول مسؤولون تونسيون إن مسلحين إسلاميين يستفيدون من هذا الوضع في ليبيا لشن هجمات ببلادهم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

عادت بعض المؤسسات الحكومية والمصرفية ومطار بنغازي للعمل بعد وقف العصيان المدني الذي دعت إليه منظمات ومؤسسات مدنية قبل نحو أسبوع احتجاجا على غياب الأمن وللدعوة إلى تعليق أعمال البرلمان.

14/4/2014

بدأت الكتل السياسية الليبية في التشاور بشأن رئيس جديد للوزراء. يأتي ذلك عقب موافقة البرلمان أمس على بقاء الحكومة الحالية برئاسة عبد الله الثني لتسيير الأعمال لحين انتخاب خلف له.

16/4/2014

قال مصدر بوزارة الخارجية التونسية إن المستشار الثقافي بالسفارة التونسية بليبيا العروسي القنطاسي مفقود. وأضاف أن من السابق لأوانه التحدث عن اختطافه ما دام لا توجد جهة تبنت مسؤولية اختفائه.

17/4/2014

قالت مصادر تابعة لكتائب ثوار ليبيا إن قواتها المتمركزة في معسكر بمدينة الخمس (120 كلم شرقي طرابلس) بلغت نحو ثلاثة آلاف آلية عسكرية قادمة من مناطق الشرق والغرب والجنوب.

18/4/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة