جعجع يستبعد حصول النصاب القانوني لانتخاب رئيس لبنان

جعجع: سعد الحريري أبلغني دعمه لترشيحي والتصويت لي بالجلسة (الجزيرة)
جعجع: سعد الحريري أبلغني دعمه لترشيحي والتصويت لي بالجلسة (الجزيرة)

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إن النصاب القانوني لإجراء الانتخابات الرئاسية في الجلسة المحددة يوم الأربعاء المقبل لن يتم نتيجة عدم مشاركة قوى الثامن من آذار في الجلسة.

وقال في مقابلة مع الجزيرة ستبث لاحقا في برنامج "لقاء اليوم" إن قوى الرابع عشر من آذار ستشارك في الجلسة وأكثريتها ستصوّت له، مؤكدا أن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري أبلغه دعمه لترشيحه والتصويت له في الجلسة.

وعن قنوات الاتصال المفتوحة بين تياري المستقبل والوطني الحر، رحّب جعجع بهذا التواصل بين التيارين وأشار إلى أن الخطوط المفتوحة ومحاولة فهم الآخر يجب ألا تعني التنازل عن مشروع سياسي معيّن إطلاقاً، على حد قوله.

ويعتقد المراقبون في لبنان أن يوم 23 أبريل /نيسان الجاري لن يشهد انتخاب رئيس جديد للجمهورية تحت قبة البرلمان، حيث لم يتقدم من المرشحين الأقوياء حتى اليوم إلا جعجع، دون أن تتبنى قوى 14 آذار هذا الترشيح.

ودعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري المجلس للانعقاد الأربعاء المقبل لانتخاب رئيس جديد، ومهّد بري لدعوته بتشكيل لجنة نيابية جالت على القوى السياسية لاستطلاع آرائها فيما يتعلق بعملية الانتخاب.

وحتى الآن يتراوح مصير جلسة الأربعاء بين عدم اكتمال النصاب بعدم حضور النواب إلى قاعة الهيئة العامة، وانعقاد الجلسة بنصاب الثلثين، لكن دون حسم انتخاب الرئيس من الدورة الأولى، وهو ما سيتطلب حينها الفوز بثلثي عدد النواب الذين يتشكل منهم المجلس.

المصدر : الجزيرة