تحطم طائرة عسكرية أردنية ومقتل الطيار

الطائرة كانت تقوم بمهمة تدريبية شرق الأردن (الجزيرة-أرشيف)
الطائرة كانت تقوم بمهمة تدريبية شرق الأردن (الجزيرة-أرشيف)

أعلن الجيش الأردني تحطم إحدى طائرات سلاح الجو الملكي من نوع "إف5" اليوم الخميس أثناء طلعة تدريبية شرقي المملكة ومقتل طيارها إثر الحادث.

ونقل بيان عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن الطائرة تحطمت بعد ارتطامها بالأرض أثناء دورة تدريبية على الساعة الثامنة صباحا (الخامسة بتوقيت غرينتش).

وأضاف البيان -الذي نشر على الموقع الإلكتروني للقوات المسلحة- أن قائد الطائرة "الملازم الطيار حازم أحمد المطر استشهد".

وكانت طائرة عسكرية أردنية تابعة لسلاح الجو الملكي تحطمت في يناير/كانون الثاني الماضي إثر إصابتها بخلل فني أثناء طلعة تدريبية لكن قائدها نجا من الحادث.

وفي 16 مايو/أيار 2013 قتل طيار ومتدربان أردنيان بعد تحطم طائرة عسكرية من طراز "فاير فلاي" شمالي المملكة أثناء رحلة تدريبية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قالت مصادر رسمية أردنية للجزيرة نت إن الحكومة وافقت على طلب من الحكومة العراقية لتدريب قوات "لمكافحة الارهاب"، استجابة لطلب عراقي أميركي بهذا الخصوص، والذي جاء إثر المواجهات التي يخوضها الجيش العراقي في محافظة الأنبار.

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن بلاده أبقت بالأردن نحو سبعمائة جندي شاركوا في مناورات أجرتها فيه وانتهت الخميس، وإنهم سيبقون حتى يتحسن الوضع الأمني في المنطقة. وجاء هذا الإعلان بعد أن قررت واشنطن ترك صواريخ باتريوت وطائرات حربية بالأردن بطلب منه.

أُعلن اليوم الأحد عن انطلاق مناورات "الأسد المتأهب" للعام الجاري بمشاركة ثمانية آلاف عسكري منهم أربعة آلاف وخمسمائة عسكري أميركي وثلاثة آلاف عسكري أردني، بينما تشارك 17 دولة بنحو خمسمائة عنصر فقط.

لمّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي لاحتمال إبقاء صواريخ باتريوت ومقاتلات أف 16 في الأردن بعد انتهاء تدريبات عسكرية مشتركة مقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

المزيد من كوارث
الأكثر قراءة